المحرومون من المنح والقروض الجامعية يناشدون الملك


جراسا -

خاص - ناشد آلاف الطلبة المتقدمين للحصول على المنح والقروض الجامعية ، والذين تنطبق عليهم الشروط إلا أنهم حرموا منها ،  جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ، بشمولهم جميعا بهذه القروض والمنح من خلال مكرمة ملكية سامية  علها تخفف عن كاهل ذوي الأسر في هذه الظروف .

ونوه ذوو الطلبة المحرومين  الى أن جلالة الملك لطالما عوّد الشعب الأردني بمكارم تسهم في التخفيف من التبعات الاقتصادية التي يمر بها المواطنون والتي خلفتها جائحة كورونا ، وكان آخرها تجميد الضريبة عن مادة الكاز.

يُذكر أنه أُعلنت قبل أيام النتائج النهائية للطلبة المستفيدين من المنح والقروض الجامعية الداخلية .


وبالرجوع سريعا الى الأرقام التي أعلنتها وزارة التعليم العالي فإن عدد المتقدمين لهذه المنح بلغ 81ألفا و 378 طالبا وطالبة ، تم قبول 57747 ألف طالب وطالبة منهم لهذه المنح وذلك بعد صدور توجيه رئيس الوزراء برفع عدد الطلبة المقبولين لهذه المنح.

الوزارة صرحت سابقا أن المخصصات المالية تسمح بشمول 33 ألف طالب ، وبعد صدور توجيه رئيس الوزراء برفع عدد المشمولين بتلك المنح والقروض ، تم رفعه ليغطي 57747 ، أي تم زيادة 24 ألف و 747 طالبا وطالبة ، أي حُرم قرابة 24 ألف طالب وطالبة من تلك المنح والقروض ، رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها ذووهم.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي د.عزمي محافظة قال لـ"جراسا" أنه وبناء على توجيه رئيس الوزراء بشر الخصاونة برفع أعداد الطلبة المقبولين تم زيادتهم بنحو 20 ألف طالب وطالبة زيادة عن العدد المقرر وفق المخصصات المالية .

وأضاف أن العائق الذي يقف أمام شمول بقية الطلبة المحرومين من المنح هو عدم توفر مخصصات مالية تسمح بذلك ، مشيرا الى أن الوزارة وضعت تعليمات واضحة ونقاط لكل متقدم حيث تم احتساب 400 نقطة للتفوق العملي و600 نقطة للحالة الاجتماعية وللمستفيدين من صندوق المعونة الوطنية وبعد سكن الطالب عن الجامعة وتمت اضافة 150 نقطة للحالات الانسانية وتم شمولهم جميعا بالمنح .




إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات