مشروع روتنبرغ؛ فصل من كتاب عبد الله التل


 يُعد كتاب؛ خطر اليهودية على الإسلام والمسيحية، أحد أهم المؤلفات التي نُشرت في القرن العشرين، وقد قام بتأليفه القائد المجاهد عبد الله اليوسف التل في السبعينات من القرن الماضي، وتناول فيه كل ما يتعلق باليهود منذ عهد سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام، ولغاية احتلال فلسطين، معتمداً على مئات المراجع، والمصادر العربية والأجنبية.
نتناول في هذه العجالة، جزء بسيط من مخططات اليهود الإجرامية، ونذكر منها؛ مشروع روتنبرغ من وجهة نظر القائد عبد الله التل، ذلك المشروع الخطير الذي كان من أهم المؤامرات التي سعى اليهود عبر حاييم وايزمن، وغيره من زعماء اليهود للسيطرة على المياه، بعد الاستحواذ على الأرض الفلسطينية، وذلك لأهمية المياه، ليس فقط للشرب، أو لإقامة المشاريع الإنمائية في فلسطين، بل من أجل التحكم بالأردن وسوريا ولبنان فيما بعد.
قام أثرياء اليهود؛ روتشيلد، ومونتيفيوري، وغيرهم بشراء آلاف الدونمات شرق نهر الأردن: غور أبي عبيدة، والشونة الشمالية، ومناطق شاسعة شرقي النهر للسيطرة على نهر الأردن بالكامل، لكن حدث ما لم يكن متوقعاً لليهود، إذ استطاع الشعب الأردني (كما أكد القائد التل في كتابه) أن يقوم بانتفاضة شعبية أجبرت اليهود على إيقاف الصفقة، وعلى ذلك فشل مشروع شراء الأراضي.
لم تتوقف مطامع اليهود شرق النهر، بل استمرت عبر المندوب السامي البريطاني، يهودي الأصل، إذ قام بمنح اليهود امتياز إقامة مشروع روتنبرغ لتوليد الكهرباء، عن طريق مياه نهر الأردن، وشراء واستغلال حوالي (1390) دونماً من منطقة الباقورة، وكان المشروع أخطر مشاريع اليهود الخاصة باستملاك الأراضي الأردنية الصالحة للزراعة، ذلك فيما لو استمر هذا المخطط الخبيث.
الإمتياز الذي حصل عليه اليهودي روتنبرغ، يؤهله للسيطرة على نهري الأردن واليرموك لمدة سبعين سنة، واحتكار بيع الكهرباء للأردن وفلسطين، والتوسع في مجال الطاقة لتشمل بعض الدول العربية، مثل سوريا ولبنان ومصر.
شروط الإمتياز تمنح اليهود سيطرة مطلقة على المياه، والطاقة، وإدارة الأراض الزراعية، ومنع أي شركة توليد طاقة إلا من خلال مشروع روتنبرغ لتوليد الكهرباء لذات المدة القانونية، والعجيب أن مجلس إدارة المشروع لم يكن فيه أي عربي لا من الأردن ولا من فلسطين.
وقد تأسس المشروع من التالية أسماؤهم:
- هربرت صموئيل المندوب السامي البريطاني اليهودي - بعد انتهاء مهمته كمندوب سامي.
- بنحاس روتنبرغ مديراً عاماً للمشروع، وهو صاحب الإمتياز.
- ستة أعضاء من اليهود والإنجليز، أعضاء في مجلس الإدارة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات