تساؤلات .. أين المركز الوطني لمكافحة الأوبئة عن الفيروس التنفسي؟


جراسا -

في مطلع العام الحالي صدرت الإرادة الملكية بإنشاء المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية ، ونصت على أن من مهام المركز إعداد السياسات الصحية المتعلقة بمكافحة الأوبئة والأمراض السارية والتوصية بها للجهات المختصة، ورصد الأوبئة والأمراض السارية وطنيا وإقليميا ودوليا والكشف عن التهديدات الجديدة والتوصية بشأن الوقاية منها، وتنسيق جهود الاستجابة للأوبئة والتهديدات الصحية ورصد ومتابعة التهديدات الصحية، البيئة وعلاقتها بالأوبئة.

اليوم وفي ظل تخوفات العالم ، والمجتمع المحلي ، من انتشار الفيروسات وخاصة الفيروس التنفسي ، يلاحظ غياب المركز التام عن الإدلاء بأية معلومة حول انتشار هذا الفيروس وطرق علاجه والوقاية منه ، سيما أن توفير هذه المعلومات يعد من صلب مهام المركز.

وبأبسط مثال قمنا بالدخول الى الموقع الرسمي للمركز ، وللأسف لم نجد ضمن محتواه أدنى معلومة عن الفيروس ، وعدد الحالات المصابة أو حتى أعراضه والعلاج منه ، وبات المواطن أو الراغب بالسؤال عنه الاضطرار للتواصل مع عدة مرجعيات ، وهنا يقع بفخ التضارب بالمعلومات الأمر الذي يوقع المواطن بمزيد من القلق.

المركز من ضمن المؤسسات الحكومية التي يخصص منها مبالغ مالية من ميزانية الدولة ، ولكن أين دوره في مجال تتبع الفيروسات ، والافصاح عن الحالة العامة للمملكة ؟؟ للأسف لا فعالية .

أخصائي واستشاري الأمراض الصدرية محمد الطراونة قال لـ"جراسا" أن في جميع دول العام وحتى الدول التي تشهد تدنيا في مستوى الخدمات الطبية لديها مراكز لمكافحة الأوبئة تعمل على تقديم البيانات لمواطنيها طيلة 24 ساعة حول كافة الفيروسات ، وخاصة التنفسي ، ويتمكن المواطن الكترونيا من تتبع تلك المعلومات دون الحاجة لجهد البحث من خلال عدة مرجعيات.

وطالب الطراونة بإلغاء المركز توفيرا للمال والوقت ، سيما أن المركز لا يقوم بواجباته بشكل فاعل .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات