خبير : مناطق أردنية زاخرة بالمعادن غير مدرجة على خارطة "الطاقة"


جراسا -

قال المدير الأسبق لدائرة الجيولوجيا في سلطة المصادر الطبيعية المهندس بسام الصناع، إن خارطة الثروات المعدنية التي أطلقتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية تقدم مؤشرات ودلائل على وجود ثروات معدنية هائلة في الأردن، منوها أن الخارطة لم تشمل مناطق معادن هامة، تبلغ بحسب تقديره نحو 32 معدن.

أن الأردن غنيا بالثروات المعدنية، لكنه فقيرا في كيفية استغلال وإدارة هذه الثروات.

وأضاف الصناع أن حوض الأزرق وحده يزخر ب13 معدن لم يُذكر منها سوى 4 معادن في الخريطة، إذ حفرت بحسب قوله آبار في قاع الحوض الذي تبلغ مساحته 70 كيلو مترا، وظهرت سماكة المعادن فيه من 0 - 250 مترا.

وأشار الصناع إلى أن التنقيب عن النحاس في الأردن بدأ عام 1961، وأثبتت إحدى الشركات العاملة وجود حوالي 8 مليون طن في منطقة أبو خشيبة ، فيما أثبتت وجود 20 مليون طن بمنطقة فينان في محافظة الطفيلة ويحتمل وصولها إلى 50 مليون طن.

وعن الذهب في الأردن، بين الصناع أن عدة دراسات جيوكيميائية أثبتت وجود 11 موقعا "ذهبيا"، كان أفضلها موقع وادي أبو خشيبة شمال شرق العقبة.

وعدد الصناع مجموعة معادن متوفرة في الأردن لكنها غير مستغلة، منها دولوميت، والتف البركاني، الصلصال، والبنتونايت في الأزرق والذي باشرت بعض الشركات بتعدينه.



تعليقات القراء

شاهر وصفي
وما الفرق بين اداراجها من عدمه
10-12-2022 07:05 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات