مطالب بمدينة حرفية في الفحيص


جراسا -

يطالب سكان منطقة ماحص بمحافظة البلقاء، بضرورة إنشاء منطقة حرفية تنهي العشوائية في انتشار المحال المهنية والحرفية في الوسط التجاري، وكذلك في مناطق سكنية، وتنهي في الوقت ذاته مظاهر الإزعاج الناتجة عن طبيعة عمل تلك المحال.

وقال عدد من السكان  إن بقاء تلك المحال على حالها يعد تشويها للشارع العام، وتعديا على حق السكان المجاورين لما تسببه من إزعاج ولما تتركه من مخلفات، لا سيما بعض محال ميكانيك السيارات وورش الحدادين والنجارين وما شابه.

المواطن سعد العبادي، يقول إن المطالب من قبل سكان ماحص بإنشاء منطقة حرفية عمرها سنوات طويلة، إلا أن أحدا لم يستجب لتلك المطالب رغم أهميتها، مشيرا إلى أن الحاجة أصبحت ملحة أكثر فأكثر مع ازدياد المشهد تشوها.

وأضاف العبادي، أن المنطقة الحرفية ليست مهمة للسكان فحسب، إنما هي مهمة أيضا لأصحاب المحال كون المناطق الحرفية توفر بنية تحتية مناسبة أكثر للحرفيين والصناعيين، فضلا عن أنها تبعدهم عن الأماكن المكتظة والمزدحمة، وبأجور قد تكون قليلة مقارنة بأجور محالهم.

أما المواطن أحمد طويقات، فقال إنه من غير اللائق وجود محال متلاصقة لكنها غير متجانسة على الإطلاق، مؤكدا أهمية أن تتجمع المحال ذات الطابع المهني في منطقة حرفية، وذلك للحفاظ على منظر الشوارع والحفاظ أيضا على نظافتها.

وأكد طويقات، أن لا أحد يقبل أن تتضرر أرزاق أصحاب تلك المحال والعاملين فيها، لافتا إلى أن إنشاء منطقة حرفية من المفترض أن يصب في مصلحتهم من الناحيتين المهنية والمادية.

المواطن أبو إياد، يؤكد من جهته أن هناك فئة من أصحاب الورش الحرفية تتعدى على الأرصفة والشوارع دون مراعاة لحق المشاة، وبما يعيق أحيانا حركة السير، مشددا على ضرورة أن تجد الجهات المعنية حلا ينهي مثل تلك السلوكيات، وذلك بإنشاء منطقة حرفية.

وقال، إن هناك العديد من الأراضي التي تمتلكها البلدية والتي قد تكون مناسبة لإنشاء منطقة حرفية، لكنه يعتقد بأنه لن يكن بمقدور البلدية إنجاز هكذا مشروع ما لم تتحصل على دعم مالي كاف.

وقال  العديد من أصحاب المحال الحرفية والمهنية في منطقة ماحص، حيث أجمعوا على أن إنشاء منطقة حرفية يعد مصلحة لهم إذا ما كانت بالفعل مجهزة ببنية تحتية مناسبة وبجميع الاحتياجات اللازمة.

وأضافوا أن عددا منهم يواجه ارتفاعا في أجور محالهم الشهرية، وهو ما يعزز الرغبة في إنشاء منطقة حرفية تكون أجور المحال فيها مناسبة وتراعي أوضاعهم.

كما أشاروا إلى أهمية أن ينتهي تأثير وجود محالهم في السوق التجاري والأحياء السكنية، لا سيما من حيث الإزعاج الذي تسببه طبيعة عملهم لسكان المنطقة.الغد



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات