أبو علي : نظام الفوترة لن يرتب تكاليف إضافية على الملتزمين


جراسا -

أوضح مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي  أن نظام الفوترة الوطني الاردني نظام متكامل محوسب ضمن أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال ويحقق المرونة بامكانية انضمام جميع الشركات والمنشأت الملزمة بنظام الفوترة من خلال اتاحة المجال للشركات والمنشأت التي لبس لدبها نظام فوترة او نظام مالي محوسب وفي نفس الوقت امكانية انضمام الشركات والمنشأت التي لديها انظمة محوسبة دون التخلي عن انظمتهاوجاء لخدمة المستهلك وضمان حصوله على فاتورة نظامية لقاء شراء اي سلعة او بدل حصوله على أي خدمة دون ان يقوم بطلبها، مضيفا ان النظام سيخدم البائع ومؤدي الخدمة من خلال نقل عبء الاثبات من المكلف الى الدائرة، على اعتبار ان ما جاء في اقرار المكلف صحيح الا اذا ثبت للدائرة عكس ذلك، كما وسيسهل النظام على المكلفين انجاز وتسريع تدقيق ملفاتهم الضريبية.

وقال خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن إطلاق نظام الفوترة الضريبي أنه أوجب قانون ضريبة الدخل رقم 38 لسنة 2018، من خلال احكام الفقرة (و) من المادة (23) بان يلتزم الشخص بإصدار فاتورة أصولية لقاء تقديم أي خدمة او بيع أي سلعة في المملكة ويتم تنظيم جميع الشؤون المتعلقة بأنظمة الفوترة وإصدارها والرقابة عليها والفئات المستثناة منها بمقتضى نظام يصدر لهذه الغاية .

واوضح انه سيتم توفير منصة الفوترة الالكترونية التي تتيح للمكلفين اصدار الفواتير من خلالها اذا لم يكن لديهم نظام فواتير او الربط المباشرمع الضريبة اذا كان لديهم نظام فواتير.

وبين ان الفاتورة الالكترونية يتم إصدارها وحفظها بصيغة الكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني وتحتوي على شروط الفاتورة الضريبية وتصدر عن المكلفين الملزمين بتنظيم و اصدار الفواتير بموجب احكام نظام شؤون الفوترة و الرقابة عليها .

واشار الى ان نظام الفوترة لن يرتب أي تكاليف أو أعباء مادية على الفئات الملزمة بإصدار الفاتورة، ويهدف نظام الفوترة الوطني الى سرعة انجاز المعاملات الضريبية للمكلفين وسرعة حصولهم على ابراء الذمة الضريبية وتعزيز الثقة بين الدائرة والمكلفين وكذلك يمكن من توحيد اسس واركان الفواتير لجميع المكلفين .

وقال خصصت الدائرة لهذه الغاية فرق عمل لمساعدة المكلفين وارشادهم وتوعيتهم حول كيفية الربط على نظام الفوترة واستخدام احدى المنصات التي تناسب كل مكلف من المكلفين .

وقال ابو علي تم توفير وسائل يمكن من خلالها ارسال الفاتورة الى الضريبة؟ اما من خلال المنصة الالكترونية (Portal) او من خلال تطبيق الهاتف على (Google Play and App store) و من واجهة برمجة التطبيقات (API).

واشار ان التسجيل على منصة الفوترة الالكترونية سيكون متاح للمكلفين من الدخول الى موقع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وتسجيل الدخول بالرقم الضريبي و كلمة المرور.

وبين الدكتور حسام ابو علي انه سيتم اتاحة المجال للمكلفين لتنفيذ عدد من الخدمات من خلال المنصة الالكترونية ؟

1- انشاء مستخدم فرعي
2-إنشاء مفاتيح ومعرفات سرية لربط مع واجهة برمجة تطبيقات
3- انشاء فواتير و ارجاع الفاتورة
4- عرض الفواتير

وقال أبو علي  ان الدائرة ستعمل على تقديم الدعم والمساعدة الفنية لأي قطاع من القطاعات وأي مكلف من المكلفين الملزمين بتطبيق استخدام الفواتير والتوافق مع نظام الفوترة .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات