التعليم العالي : توجه لزيادة مخصصات صناديق دعم الطلبة


جراسا -

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاثنين، عن توجه لدراسة آلية جديدة لتوزيع الدعم الحكومي على الجامعات، ما قد يزيد "مخصصات موضوعة لصندوق دعم الطالب".

وقال الناطق باسم الوزارة مهند الخطيب في لقاء متلفز  إن "هناك توجها لدى مجلس التعليم العالي ولجنة الموازنات المنبثقة عن المجلس برئاسة الأمين العام، لدراسة آلية جديدة لتوزيع الدعم الحكومي على الجامعات قد يتم من خلالها زيادة المخصصات الموضوعة لصندوق دعم الطالب".

ويبلغ عدد الطلبة في مختلف الدرجات العلمية في الجامعات الرسمية والخاصة 379 ألفا مع بداية العام الجامعي 2022-2023، على ما ذكر الخطيب وهو أيضا مستشار وزير التعليم العالي.

وقال الخطيب أنه لا يتجاوز عدد الطلبة في البرنامج العادي الذين يحق لهم تقديم طلبات الاستفادة من المنح والقروض، 100 ألف طالب ، مضيفا  إن أكثر من 80 ألف طالب "يدرسون على نفقة مكرمتي القوات المسلحة وأبناء المعلمين".

وزاد أن الموارد المالية المتوفرة حاليا لدى صندوق دعم الطالب "تمكننا من ترشيح قرابة 33 ألف طالب بقيمة مالية 40-42 مليون دينار" للاستفادة من المنح والقروض في الجامعات .

وتوقع الخطيب أن تعلن نتائج المنح والقروض خلال النصف الثاني من شهر كانون الثاني/يناير 2023.

وبين أن عدد الطلبات النهائية للاستفادة من المنح والقروض هو 89287 طلبا وجمد منها 8723 طلبا، قائلا  إن عدد الطلبات التي تنطبق عليها شروط الاستفادة 80564 طلبا "لكن ليس بالضرورة أن يكون هذا العدد النهائي لأن الطلبات التي تجميدها قد تكون عملت على فك تجميدها، وعادت للمنافسة".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات