البعد الأخلاقي في المنظومة التربوية الأمريكية


يمكن اعتبار الجريمة مؤشراً هاماً على درجة الاستقرار النفسي للفرد وعلى اعتبارها آلية التسوية المنازعات الفردية فكلما ارتفعت نسبتها دل ذلك على زيادة في عدم الاستقرار الفردي من جهة وعلى فشل الآليات القانونية على ضبط التوترات الاجتماعية وتكييفها.

وعند رصد هذه الظاهرة في المجتمع الأمريكي أن الفقر لا يبرر ارتفاع حدتها فعند مقارنة معدل الدخل في نيويورك ومعدله سنجد الفارق هائلاً لكن معدل الجريمة أعلى. إن التمزق الاجتماعي في الولايات المتحدة يشير لاتجاه آخر يتمثل في درجة التماسك الأسري ففي الفترة ما بين 2000-2006 ارتفعت نسبة المواليد غير الشرعيين بنسبة 4 أضعاف وهي ذات النسبة لحالات الانفصال بين الزوج والزوجة وهو أمر قد يساهم في تفسير ارتفاع نسبة الانتحار إلى الضعف بين المراهقين.

غير أن ثمة وجه آخر للأزمة الاجتماعية في الولايات المتحدة وتتمثل في مشكلة المخدرات التي تشكل إحدى القضايا الداخلية الهامة لصالح القرار الأمريكي وفي إطار البعد الاجتماعي يحسن التوقف عند التركيب الدموجرافي والتحولات التي تجري فيه فيتمثل في درجة استقرار التركيبة العرقية للمجتمع الأمريكي إذ يعتقد بأنه في حالة ازدياد نسبة الهجرة بسبب عوامل اقتصادية وتزايد الهوة في نسبة التزايد السكاني بين البيض والسود فإن الولايات المتحدة كما أنها ستتحول إلى بنية الأمر الذي قد يؤدي إلى سلسلة من النتائج التحول في القوة الاقتراعية وتركيبها من القوة في الشمال والشرق إلى الجنوب والغرب. وتزايد الدعوة لمنع الثقافات واللغات الأخرى مكاناً أكبر في المنظومة التربوية. والتحول نحو قضايا المحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية على حساب قضايا أوروبا وتدل المعطيات الإحصائية أن فترة الثلاثين سنة الماضية عرفت اتجاهاً خطياً تراجعياً في درجة استقرار البناء الاجتماعي الأمريكي وهو أم ينسجم مع الاتجاه الخطي التراجعي في الميدانين الاقتصادي والعلمي.
talal_gerasa@yahoo.com 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات