السعودية على موعد مع الثلوج

أرشيفية

جراسا -

كشف مدير فرع المركز الوطني للأرصاد بالشمالية السعودية فرحان العنزي، إن منطقة تبوك على موعد مع تساقط الثلوج على قمم "جبل اللوز"، ومنطقتَيْ علقان والزيتة.

وبين العنزي، أن المنخفضات القطبية شديدة البرودة، التي تتحرك في مسار قبرص وجنوب تركيا، ويطلق عليها "المنخفض القبرصي"، هي السبب في تساقط الثلوج على هذه المنطقة.

وأفاد، أن الهطولات الثلجية في شمال المملكة العربية السعودية وخاصة "جبل اللوز" تعتمد على مدى تعمق ومسار تحرك المنخفض القطبي مع توفر رطوبة مناسبة، وقد يتعمق أكثر جنوبًا ويؤثر على جبال حسمى غرب تبوك، ونادرًا ما يصل إلى جنوب تبوك حيث جبال الحرة.

وعزا مدير فرع المركز الوطني للأرصاد بالشمالية السعودية الهطولات الثلجية التي تستهدف المناطق الشمالية والشمالية الغربية من المملكة، دون غيرها رغم ارتفاعاتها البسيطة مقارنة بجبال السروات إلى وقوعها على مسار المنخفض وتعمقه.

وأشار العنزي، إلى أنه بالرجوع للحالة المناخية نجد أن أشهر ديسمبر ويناير وفبراير الأكثر حدوثاً للحالات السابقة، وبشكل أقل شهر مارس أو أواخر شهر نوفمبر.

وعادة ما تتساقط الثلوج على بعض مرتفعات تبوك في الشتاء، ومن أهم مواقع تراكم الثلوج في تبوك؛ جبال تبوك الشمالية الثلجية هو "جبل اللوز" الذي يكتسي بالبياض في موسم الثلوج في تبوك، والتي تحدث غالباً في الشهر الأول والثاني من السنة الميلادية – أي يناير وفبراير.

ويعد جبل اللوز في تبوك من أشهر هذه الجبال التي يصبح لونها أبيضاً بشكل كلي في فصل الشتاء، وذلك بسبب ارتفاعه الشاهق الذي يصل إلى 2,580 متر عن سطح البحر.

ويغطي الثلج الرمال الصحراوية وتتراكم نفشات الثلج الطرية، والحديثة على الرمال الناعمة، ما يجعل العديد من الزوار من داخل تبوك، وخارجها يتوجهون إلى المكان للاستمتاع بتجربة الثلج التي تغيب عن جميع مناطق المملكة إلا هذا الجبل الشاهق، وعدة جبال أخرى.

ويبعد جبل اللوز عن مدينة تبوك ما يقارب 219 كيلو متر في الجهة الشمالية الغربية من مدينة تبوك قرب الحدود الأردنية، أي ما يقارب ساعتين و 45 دقيقة للوصول.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات