سلالة متفرعة من أوميكرون هي الأشد في الأعراض


جراسا -

راقب باحثون ملامح الأعراض المرتبطة بمتغيرات مختلفة من متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (كوفيد- 19)، وأظهرت أن السلالة الفرعية BA.2 من متغير أوميكرون هي المتسببة في أشد الأعراض تأثيراً على الحياة اليومية للمصاب.

وفي هذه الدراسة، استخدم باحثون من برنامج "ريال تايم أسيسمنت" للبحوث، بيانات أكثر من 1.5 مليون شخص تم اختيارهم عشوائياً من سكان إنجلترا بينهم حوالي 18 ألف مصاب بمتغيرات مختلفة للفيروس بين مارس (آذار) 2020 ومايو (أيار) 2022.

وبحسب النتائج التي نُشرت في مجلة "نيتشر كومينيكيشن"، تبين أن عدوى السلالة الفرعية BA.2 من أوميكرون تسببت في أعراض أكثر شدة مثل الحمى والقشعريرة والتهاب الحلق وآلام العضلات وسيلان الأنف والعطس والصداع.

وأظهرت النتائج أن سلالة BA.2 ارتبطت بأكبر عدد من الأعراض وتعطيل الأنشطة اليومية بنسبة 75.9%، يليها سلالة BA.1 بنسبة 70%، ثم دلتا بنسبة 63.8%، وألفا 54.7%، ثم السلالة الأصلية 45%.

وتدعم هذه النتائج ما تم التوصل إليه من قبل من أن أوميكرون أظهر حمولات فيروسية أعلى وأشد عدوى من المتغيرات السابقة ألفا وبيتا ودلتا.

كما أكدت النتائج ما أشارت إليه أبحاث سابقة من أن أوميكرون هو الأكثر قدرة على نشر العدوى.

 

24



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات