الزراعة اطلاق مشروع ترقيم الإبل الكترونيا


جراسا -

اعلن مساعد الامين العام للثروة الحيوانية في وزارة الزراعة المهندس مجدي العمرو، أن الوزارة أطلقت مشروع الترقيم الالكتروني للابل، مشيرا الى ان قاعدة البيانات لحيازات الابل تقديرية وبالتالي لا يمكن حصر العلاجات البطرية او المساعدات او العمالة الخاصة للرعي او دعم الأعلاف .

وقال العمرو، إن المقصود بترقيم الإبل الكترونيا هو حصر اعداد الابل في الاردن، وأضاف أن اعداد الإبل المسجلة في وزارة الزراعة تتراوح ما بين 13-15 الف وهي اعداد تقديرية.

وأشار العمرو خلال استضافته على شاشة التلفزيون الاردني، اليوم الاربعاء، إلى أنه يتم وضع شريحة إلكترونية في مكان مخصص على رقبة الإبل تحتوي على بيانات مكان المربي والمنطقة التي يسكن بها، وقال إن الهدف من الترقيم هو تقديم الخدمات الزراعية وتوفير الخدمات العلاجية من خلال وزارة الزراعة.

وأضاف، أن الإبل مرغوبة في دول الخليج من حيث البيع والشراء، وفي حال عدم وجود ترقيم لا يستطيع صاحب العلاقة البيع وسترفضها السلطات في المراكز الحدودية، منوها إلى أن عملية الترقيم ستكون مجانا، وأن وزارة الزراعة بدأت بالمشروع منذ 4 شهور، لكن هناك عزوف من قبل بعض مربي الإبل.

وبين، أن عملية تركيب الشريحة الإلكترونية تتم من خلال وضعها تحت جلد الإبل في منطقة الرقبة، ولا يمكن ازالتها من قبل وزارة الزراعة او من قبل المربي، وهو اسلوب متبع عالميا.

وفيما يتعلق بالحوادث الخارجية على الطرقات من قبل الإبل السائبة والتي تسببت في خسائر بشرية، قال العمرو إن هناك نسبة ترقيم كبيرة قد تمت، حيث يسهل معرفة لمن تعود الإبل (معرفة صاحب الإبل ورقم الهاتف ومكان الحادث)، لكن يوجد هناك عزوف من قبل بعض مربي الابل.

ودعت وزارة الزراعة مربي الإبل، الى التوجه للترقيم الالكتروني من اجل الحصول على خدمة دعم الاعلاف.





تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات