الأردنية تنظم يوما توعويا بمناسبة اليوم العالمي للسكري


جراسا -

نظّم قسم العمل الاجتماعي في كلية الآداب بالجامعة الأردنية، وبالتعاون مع المستشفى التخصصي، يومًا توعويًّا بمناسبة اليوم العالمي للسكري، برعاية نائب الرئيس لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور سلامة النعيمات.

وأكد النعيمات أهمية التوعية بهذا المرض، والتثقيف المستمر لمعرفة أعراضه وطرق الوقاية منه، وزيادة الوعي لدى الأشخاص بأهمية الكشف المبكر عن داء السكري؛ حيث أن المرض يلازم المريض مدى الحياة، ما يقتضي التعايش معه ومواكبته.

من جانبه، قال المدير الطبي للمستشفى التخصصي الدكتور هاني الكردي إن مرض السكري مرض مزمن ويتطلب من المريض تغيير العديد من العادات اليوميّة مثل الحمية الغذائية، والقيام بالتمارين الرياضية، وتناول العقاقير؛ لذا فإنّه يحتاج إلى المتابعة المستمرة وإجراء التعديلات وفقًا لحالة المريض، لكي يتخذ المصاب القرارات الصحيحة عند التعامل والتعايش معه، والأهم من ذلك أنّه يُمكن الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني باتباع أنماط الحياة الصحية، كما يمكن الكشف المبكر عنه بالفحوص الدورية، وتداركه في مرحلة ما قبل السكري، ومنع تطوره إلى الإصابة بالمرض عبر خطة علاجية تعتمد على تعديل الحمية الغذائية وزيادة النشاط البدني في أغلب الحالات.

بدوره، قال عميد كلية الآداب الدكتور مهند مبيضين، إنّه في كل بيت في الأردن تقريبا علاقة بهذا المرض، وإنّ "اليوم العالمي للسكري" يتيح الفرصة من أجل التوعية بداء السكري بوصفه مسألة من مسائل الصحة العامة.

يُذكر أنّ اليوم العالمي للسكري يُمثّل الحملة العالمية الأولى للتوعية بمرض السكري، ويُقام في 14 تشرين الثاني من كل عام، ويوافق عيد ميلاد فريدريك بانتينغ الذي وضع مع تشارلز بيست الفكرة الأولى التي أدت إلى اكتشاف الأنسولين عام 1922.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات