ذكرى معركة السموع واستشهاد البطل السلطي


جراسا -

يصادف اليوم الأحد، ذكرى استشهاد الطيار الأردني البطل موفق السلطي، والذي استشهد في معركة السموع يوم 13 تشرين الثاني عام 1966.

ولد السلطي في العاصمة الأردنية عمان في عام 1939، وانضم إلى سلاح الجو الملكي الأردني كطيار متدرب وبعد ستة أشهر من التدريب في قاعدة المفرق الجوية أرسل في دورة تدريبية إلى بريطانيا لمدة سنتين عاد بعدها إلى الوطن ليتولى تدريب الطيارين الجدد.

في صباح 13/11/1966 دوت صفارات الإنذار في قاعدة الحسين الجوية وكان الشهيد في زيارة للقاعدة وأنطلق مع زملائه الطيارين لصد العدوان الإسرائيلي على قرية السموع في قضاء الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة، ونجحوا في دحر طائرات العدو، وكانت طائرة موفق هي الأخيرة التي تغادر سماء المعركة وباغتته عدة طائرات للعدو الإسرائيلي وأصابوا طائرته ونجح بالقفز بالمظلة ولكن طائرات العدو الغادرة وطياريها لحقوا به وأطلقوا مدافع طائراتهم الرشاشة على موفق وهو يقفز بالمظلة واستشهد رحمه الله وسقط بالقرب من الحدود الأردنية والأراضي المحتلة.

واستشهد السلطي بعد معركة جوية امتدت حوالي ثماني دقائق بينه وبين الطيار اﻹسرائيلي (وهو ضعف المعدل اﻹسرائيلي في كسب المواجهات الفردية)، إذ مع ثلاثة من زملائه بطائراتهم البريطانية الصنع الهوكر هنتر أسراب الطائرات الإسرائيلية الأحدث من طراز ميراج فرنسية الصنع في محاولة مستميتة لحماية تقدم قوات لواء حطين نحو السموع.

أقيمت لموفق جنازة عسكرية مهيبة من بيته في جبل اللويبدة إلى المقابر الملكية حيث دفن فيها وكان ممن شارك في جنازته أعز أصدقائه وقائد سربه الشهيد الطيار البطل فراس العجلوني والذي أقسم على ضريحه أن ينتقم لصديقه موفق.

وأطلق اسم الشهيد على قاعدة من قواعد سلاح الجو الملكي الأردني في الأزرق.



تعليقات القراء

موطن عادي
رحم الله الشهداء الأبطال موفق السلطي و فراس العجلوني و غيرهم من الهامات الشامخة لهذا الوطن العظيم, ذكراكم فينا و في أبنائنا إلى يوم الدين, فلن ننساكم و لن ينساكم كل ابيّ حر رفض الذل و الهوان و صان تراب الوطن من أن يدنس بأيدي الأنذال.
14-11-2022 03:21 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات