الورقة البيضاء تدعم الفراغ الرئاسي بلبنان


جراسا -

كشفت الدوائر السياسية في بيروت، أن الجلسة الخامسة لمجلس النواب غدا الخميس، لانتخاب رئيس الجمهوربة، ستنتهي بنتيجة واحدة، وهي أنها ستثبِّت الفراغ أياماً وأسابيع وربما أشهراً إضافية في قصر بعبدا الرئاسي، في ظل انسداد الافق الداخلي وغياب أي مشاورات أو لقاءات جدية لتقريب المسافات بين القوى السياسية وصولاً للتفاهم على اسم شخصية توافقية غير استفزازية يمكن أن تكون محط قبول في الداخل والخارج لتولي رئاسة الجمهورية.

وبات واضحا.. أن ميزان القوى الموجود في البرلمان يمنع على أي فريق التفرُّد بحسم المعركة الرئاسية.
لبنان يذهب إلى «فراغ رئاسي» طويل
وتؤكد مصادر سياسية أن لبنان يذهب الى«فراغ رئاسي» طويل، ما لم تحصل تطورات جدية تتمثل بطرح تكتلات نيابية مرشحاً رئاسياً جديداً، ما يعيد خلط الاوراق وتغيير الاصطفافات بحيث تتجمع كتل عديدة للتصويت لمرشح قد ينال 50 صوتاً وأكثر. بينما أكد تكتل لبنان القوي استمراره بوضع الورقة البيضاء وكذلك مصادر كتلة الرئيس نبيه بري وكتحصيل حاصل كتلة حزب الله، فيما أكدت مصادر كتلة القوات اللبنانية وكتلة الحزب التقدمي الاشتراكي تمسكها حتى اللحظة على الأقل بترشيح النائب ميشال معوض.

التشاؤم سيد الموقف


اتخذت الانتخابات الرئاسية صفة المراوحة التي لا يبدو أن الخروج منها سهلا خصوصا وأن الآمال التي رصدت مع بداية جلسات الانتخاب بإمكان استقطاب عدد من النواب او الكتل النيابية للتصويت للنائب ميشال معوض قد تلاشت بشكل كبير كما تلاشى معها امكان حصول توافقات حاسمة على اسماء اخرى مطروحة، بحسب صحيفة اللواء اللبنانية، حتى ان نواب التغيير باتوا اكثر واقعية واقتنعوا انهم غير قادرين على ايصال مرشح يشبههم او حتى يتوافقون عليه مع القوى السياسية.

وذلك بسبب الانقسام الحاد الذي يفرض نفسه داخل قاعة المجلس النيابي وفي الحياة السياسية بشكل عام.
وترى الصحيفة احتمالا آخر، وإن كان بعيدا، بأنه قد تسعى قوى سياسية اساسية الى الخروج من الجمود أو «الستاتيكو» الحالي عبر استبدال مرشحيها الحاليين بمرشحين اكثر قدرة على تأمين توافق سياسي ونيابي يتيح الوصول الى عتبة ثلثي النواب، او اقله يتجاوز النصف زائداً واحدا.

مسلسل الانتخاب يواصل حلقات الفشل


ولكن.. في ظل استمرار غياب التوافق على اسم رئيس للجمهورية، يواصل مسلسل الانتخاب الفاشل حلقاته التي تستأنف غدا وستضاف الى عداد الجلسات السابقة، مما يعني انها لن تحمل أي مفاجأة يمكن التعويل عليها لأن ميزان القوى داخل المجلس النيابي لا يسمح لأي فريق بالتفرّد بحسم المعركة لصالحه، خصوصا بعدما قوبلت مبادرة رئيس المجلس النيابي بالدعوة الى حوار للتفاهم على اسم الرئيس بالرفض من قبل الفريقين المسيحيين «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية»، فيما لا يزال المرشح الجدّي الوحيد ميشال معوض هو الذي ينال العدد الأكبر من الأصوات بعد الورقة البيضاء.

مواقف متباينة وغير ثابتة
وبالرغم من أن «القوات اللبنانية» لا تزال متمسكة بترشيح «معوض»، إلا أنها لن تجد خلال المرحلة المقبلة أن في مصلحتها الاستمرار في ترشيحه بل قد تكون بحاجة للخروج من المراوحة الرئاسية واستعادة حيوية ترشيحاتها، خصوصا أن قوى الثامن من آذار (حزب الله وحركة أمل وتيار المردة ومن معهم من الحلفاء) لا تزال تحتفظ بكل أوراقها..ومن هنا، يبدو ان تلميحات رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع بترشيح قائد الجيش العماد جوزيف عون، أو تبني ترشيحه، مجرد تمهيد للإعلان عن التوجه العام الجديد للقوات والذي قد يربك إلى حد كبير «قوى الثامن من آذار» وقوى أخرى مثل التغييريين والنواب المستقلين.

كذلك فإن «حزب الله» وحلفاءه يحتاجون بشكل سريع إلى الخروج من لعبة الورقة البيضاء لأنهم باتوا يظهرون كمن يعرقل علنا الاستحقاق الرئاسي، إذ أنهم مضطرون وبأسرع وقت إلى تبني مرشح يخوضون لأجله معركة نيابية من دون أن يكون هذا المرشح بالضرورة هو مرشحهم النهائين بحسب وسائل الإعلام اللبنانية.
ولذلك.. تتوقع بعض المصادر المتابعة أن يظهر مرشحين جدد للانتخابات خصوصا في ظل ولادة «التجمع النيابي الجديد» المكوّن من ٢٧ نائباً، وفي ظل بدء حركة سياسية علنية لبعض الشخصيات السياسية الوازنة التي قد تسعى لإعلان ترشيحها قريبا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات