ندوة تناقش دور طلبة الجامعات في الانخراط بالأحزاب السياسية بجامعة الزرقاء


جراسا -

عقدت عمادة شؤون الطلبة بالتعاون مع كلية الاعلام بجامعة الزرقاء اليوم ندوة بعنوان: " طلبة الجامعات والاحزاب السياسية " لتوعية الطلبة بأهمية الانخراط في الاحزاب.

وقال عميد شؤون الطلبة الاستاذ الدكتور ماجد مساعدة خلال افتتاح الندوة إن الندوة تأتي انسجاما مع الرؤية الملكية السامية لرسم طريق واضح المعالم للتشريعات والسياسات الأردنية لتعزيز انخراط الشباب في العمل العام لزيادة مساهمتهم في المشاركة السياسية من خلال الأحزاب.

واعرب المساعدة عن حرص عمادة شؤون الطلبة على تطبيق مخرجات التحديث السياسي المتعلقة بمؤسسات التعليم العالي مؤكدا ان العمادة ستعمل على زيادة وعي الطلبة في المواضيع الحزبية التي تتناغم مع الثوابت الوطنية لتعزيز المشاركة السياسية لدى الشباب الاردني.

بدوره اشار استاذ الاعلام والاتصال السياسي ورئيس قسم الصحافة والاعلام الرقمي الدكتور عثمان الطاهات إلى التشريعات التي اقرت خلال العام الحالي لدعم مشاركة الشباب والمرأة في الحياة السياسية بالاردن ابرزها قانوني الاحزاب السياسية والانتخاب .

واكد الطاهات أهمية تعزيز دور طلبة الجامعات، وضرورة تمكينهم في الحياة السياسية، بما ينسجم مع التوجيهات الملكية التي انعكست على التعديلات والتشريعات دستوريا وقانونيا، من خلال تخفيض سن المرشح وإدراج الشباب في القوائم الوطنية في قانون الانتخاب .

واوضح أن الجامعات تعد الركيزة الاساسية لعملية التحديث السياسي، لاحتضانها التوجهات السياسية المتعددة واعداد طلبة وصل الى 348 الف طالب وطالبة وفق احدث احصائيات صدرت عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

وشدد انه من الضروري العمل على المجاميع التي تضم شباب لاسيما في مؤسسات التعليم العالي والمراكز الشبابية المنتشرة في كل المحافظات الاردنية ومحاولة التشبيك معهم لتشجيعهم في الانخراط بالعمل السياسي والحزبي مما ينعكس ايجابا عن توسعة دائرة المشاركة في صنع القرار بالمملكة .

وعرض الطاهات التجربة الاردنية في تشكيل الاحزاب السياسية التي عززت المسيرة الديمقراطية خلال المئوية الاولى من عمر الدولة الاردنية مؤكدا ان مسار تحديث المنظومة السياسية التي تم انجازها وفق الرؤية الملكية السامية ستعمق من النهج الديمقراطي خلال مسيرة المئوية الثانية للدولة الاردنية.

كما عرض الوظائف التي تؤديها الاحزاب السياسية في مختلف دول العالم والتي تتمثل في التجنيد السياسي والتنشئة السياسية وخلق ثقافة سياسية جديدة والتكامل الوطني وتجميع المصالح وصنع السياسية واضفاء الشرعية على النظام السياسي .
وأجاب المحاضر في ختام الندوة التي حضرها حشد من طلبة الجامعة والمهتمين على أسئلة الحضور واستفساراتهم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات