25 % من المصروفات في الأردن لدعم السلع


جراسا -

قالت دراسة حديثة صادرة عن صندوق النقد العربي حول الأمن الغذائي في الدول العربية أن الأردن حققت نسبة 25% في المائة من بين الدول التي تدعم السلع الغذائية والأساسية.

وحسب الدراسة فان الدول النامية تقوم بدعم أسعار الغذاء بهدف مساعدة الفقراء وذوي الدخل المحدود بأخذ كفایتهم من الغذاء بأسعار معقولة تتوافق مع مستوى دخلهم.

وبينت الدراسة انه وفقا ً لآخر الإحصاءات فان لبنان تخصص ما نسبته 46 في المائة من إجمالي المصروفات العامة للدولة لصالح دعم السلع الغذائیة والأساسیة والمزایا الاجتماعیة الأخرى وتعتبر هذه النسبة قریبة من المتوسط العالمي البالغ 46 في المائة، بینما بلغت النسبة في المغرب حوالي 33 في المائة، وفي كل من الإمارات والأردن حوالي 25 و 27 في المائة على التوالي.

وبينت الدراسة ان الدول تقوم بالصرف على الغذاء من الموازنة العامة سواءكان ذلك إًنفاقا على المشاریع الزراعیة المملوكة للدولة بهدف تعظیم الإنتاجیة الزراعیة وبالتالي توفرالغذاء.

وذكرت الدراسة انه وفي هذا الصدد يوصي برنامج الأغذیة العالمي بضرورة دعم المجتمع الدولي لهذه الحكومات ومساعدتها على توسیع نطاق الحمایة الاجتماعیة وتعزیزها في سبیل تحقیق الأمن الغذائي لضمان حصول افراد المجتمع على حاجتهم الكافیة من الغذاء بحلول عام 2030، وإمكانیة الاستفادة من أنظمة الحمایة الاجتماعیة الوطنیة التي تحمي وتعزز قدرتهم على تلبیة أمنهم الغذائي.

وقالت الدراسة ان الدول العربیة تشهد زخما متزایدًا من أجل تعزیز دور شبكات الأمان الاجتماعي في إطار برامج الإصلاح الاقتصادي الطموحة التي تنفذها هذه الدول منذ سنوات، وتسعى من خلالهاإلى تنفیذ إصلاحات اقتصادیة داعمة للاستقرارالاقتصادي مع التركیز في الوقت ذاته على تخفیف عبء تنفیذ هذه الإصلاحات على كاهل الطبقات الهشة ومحدودة الدخل.

ویقتصر استخدام شبكات الأمان الاجتماعي في الدول العربیة على الدول منخفضة ومتوسطة الدخل،كماتستخدمها الدول العربیة ذات مستویات الدخل المرتفع بهدف ضمان التوزیع المتكافئ للدخل والخدمات المنتجةلضمان التنمیة المتوازنة، وتركز من خلالهاعلى عدد من البرامج مثل برامج الإسكان، وتقدیم المنح في مجال التعلیم، وفتح حسابات للمواطنین

الذین یقل دخلهم عن مستوى محدد یتم عبرها تلقي تحویلات نقدیة شهریة تساعد على دعم بعض الأسروالفئات وتحسین المستویات المعیشیة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات