عجز مالي يهدد دعم الطلبة الجامعيين


جراسا -

يمثل شمول هذا العام لعدد مقارب للطلبة المستفيدين من المنح الكاملة والجزئية والقروض من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السنوات الماضية، تحديا كبيرا للوزارة، في ظل عجز مالي كبير يعاني منه صندوق دعم الطالب الجامعي، وفي ظل صرف الوزارة للآن، مستحقات الطلبة والطالبات الحاصلين على المنح الجزئية والقروض العام الماضي، برغم انها كانت سنويا تنجز عملية الصرف في نيسان (ابريل).

وفي ظل وصول عدد المتقدمين بطلبات إلكترونية للاستفادة من البعثات والمنح والقروض للعام الجامعي 2022 – 2023 حتى ظهر امس، وقبل 60 ساعة من موعد اغلاق باب التقديم الى رقم غير مسبوق زاد على 79 الفا، بينما تبلغ موازنة الصندوق وفق تصريح وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق وجيه عويس ، كان أدلى به في أيلول (سبتمبر) الماضي، نحو 25 مليون دينار فقط، ما يفيبد بأن الوزارة لن تتمكن في ظل الظروف الحالية من شمول أقل من نصف العدد للعام الماضي، ونحو ثلثي المشمولين في الأعوام السابقة.

وبين المستشار الاعلامي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي مدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب  ألا تمديد لفترة تقديم الطلبات التي تنتهي في الـ12 مساء غد، متوقعا اعلان قائمة المستفيدين للنصف الثاني من كانون الثاني (يناير) المقبل، واعلان ما حصل عليه الطلبة من نقاط في النصف الاول للشهر المقبل، يليها فتح باب تقديم الاعتراضات لأسبوعين، تمهيدا لإعلان قائمة المستفيدين.

وبلغ إجمالي المتقدمين للعام الماضي ومن تنطبق عليهم شروط التقدم بطلبات حسب التعليمات بعد معالجة ما جمد منها سابقا 74372 طالبا وطالبة، رُشح منهم للاستفادة 74372، أي 100 % من المتقدمين، وتوزع المرشحون إلى: 65310 مرحلة البكالوريوس، و(9062) مرحلة الدبلوم المتوسط.

ويحق تقديم طلبات الاستفادة من المنح والقروض للطلبة الأردنيين الملتحقين بالجامعات الرسمية، ضمن البرنامج العادي لدرجتي البكالوريوس والدبلوم المتوسط، كما ويشترط لمن يرغب بالاستفادة منها، أن يكون الطالب أردني الجنسية، يحمل رقماً وطنياً أردنيا، ولا يحق لغير الأردنيين التقدم بطلب، بمن فيهم أبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين.

كما يشترط أن يكون الطالب مقبولاً ضمن البرنامج العادي في مرحلتي البكالوريوس أو الدبلوم المتوسط في أي من الجامعات الرسمية: (الأردنية، اليرموك، مؤتة، العلوم والتكنولوجيا، الهاشمية، البلقاء التطبيقية، آل البيت، الطفيلة التقنية، الحسين بن طلال، الألمانية الأردنية، وبذلك لا يستفيد المقبولون في البرنامج الموازي أو بالجامعات الخاصة.

ويشترط ألا يكون الطالب حاصلاً على أي منحة كاملة من أي جهة كانت، سواء من الوزارة أو من غيرها حالياً أو سابقاً، ويأتي هذا، لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلبة، وألا يقل معدله التراكمي في الفصل السابق لتاريخ تقديم طلب الاستفادة نقطتين من 4، أو عن 60 %، أو ما يعادلها، ويستثنى من ذلك المقبول في الفصل الدراسي الأول من دراسته، اذ يعتمد معدل الثانوية العامة له، أو ما يعادلها (طلبة: الدبلوم 50 % فما فوق، البكالوريوس 65 % فما فوق)، وألا يكون قد صدر بحقه أي عقوبة تأديبية، إنذار فأعلى ساري المفعول عند تقديم الطلب.

ويحق للحاصلين على شهادات ثانوية عامة عربية أو أجنبية، وتنطبق عليهم الشروط، التقدم بطلبات للاستفادة والمنافسة على هذه المنح والقروض.

الخطيب أكد ألا تغيير على تعليمات وشروط الاستفادة من المنح والقروض، أو الآلية المتبعة للاعتراض، وإعلان قائمة المستفيدين، مقارنة بالعام الماضي.

وتتوزع النقاط التي يبلغ مجموعها ألفا على: 400 للوضع الأكاديمي للطالب باحتساب معدل الثانوية العامة (التوجيهي) للسنة الأولى، والمعدل التراكمي للسنوات الثانية فأعلى، و150 لمن تتقاضى أسرته معونة وطنية، ومثلها لمن يقطنون في جيوب الفقر، و100 لمن يدرسون في جامعات تبعد عن مكان إقامة أسرهم، و200 نقطة لمن يوجد أحد إخوتهم على مقاعد الدراسة الجامعية، بحيث يكون لكل أخ 100 نقطة، وبحد أقصى 200 نقطة، في حال وجود أكثر من أخ على مقاعد الدراسة.

وتشمل منح الصندوق؛ منح الديوان الملكي الهاشمي العامر/ منحة كاملة (باستثناء الفصل الدراسي الأول)، وصندوق الأميرة منى لدعم التمريض للإناث فقط/ منحة كاملة، وبعثات مدارس مناطق جيوب الفقر/ بعثة كاملة.

كما تشمل بعثات الطب البيطري/ بعثة كاملة، وأوائل المملكة والألوية/ بعثة كاملة، وصندوق دعم الطالب لطلبة إقليمي الوسط والشمال الدارسين في جامعات الجنوب/ بعثة كاملة، وصندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية بحد أقصى 45 ساعة. وصندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية (التخصصات التقنية)، وتغطي بحد أقصى 45 ساعة دراسية.

وكذلك تشمل، بعثات دبلوم كليات المجتمع الرسمية للتخصصات التطبيقية والمهنية، وقروض صندوق دعم الطالب في الجامعات الرسمية، وتغطي بحد أقصى 45 ساعة دراسية معتمدة للطالب المستحق، والصندوق الأردني الهاشمي، وتغطي بحد أقصى 45 ساعة دراسية، والصندوق الأردني الهاشمي/ بعثة كاملة.

ويمكن لطلبة الجامعات والكليات الآتية الاستفادة من الصندوق: الأردنية، الأردنية- العقبة، اليرموك، مؤتة، العلوم والتكنولوجيا، الهاشمية، آل البيت، البلقاء التطبيقية وكلياتها، الحسين بن طلال، الطفيلة التقنية، الألمانية الأردنية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات