وزير الأشغال يبحث تعزيز التعاون مع الصندوق السعودي


جراسا -

بحث وزير الأشغال العامة والإسكان ووزير النقل المهندس ماهر أبو السمن، اليوم الثلاثاء، سبل تعزيز آفاق التعاون مع الصندوق السعودي للتنمية.

وثمن أبو السمن، خلال اجتماع عقد في الوزارة، بحضور وفد من الصندوق السعودي للتنمية، والمعنيين، دعم الصندوق المستمر لتمويل العديد من المشاريع في الأردن، خاصة في مجال البنية التحتية مما يسهم في رفع كفاءة الخدمة المقدمة للمواطنين.

وأكد استعداد الوزارة لتعزيز التعاون مع الصندوق لتنفيذ مشاريع تنموية جديدة، وتذليل أي عائق يواجه سير الأعمال بمشاريع يمولها الصندوق؛ بما يسهم في تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

واستعرض أبو السمن، مشاريع قيد التنفيذ وأخرى جرى الانتهاء من تنفيذها، والممولة من الصندوق السعودي للتنمية، ومنها طريق الملك سلمان بن عبد العزيز (الأزرق-العمري) والذي أنجز بمنحة كاملة من الصندوق، ومشروع الطريق الصحراوي الذي ساهم الصندوق بتمويله بشكل جزئي.

كما استعرض المشاريع قيد التنفيذ والممولة من الصندوق السعودي للتنمية،وهي: تقاطع الإرسال/الحرية (تقاطع الملك سلمان بن عبد العزيز)، إذ بلغت نسبة إنجازه 96 بالمئة، ومن المتوقع إنجازه بشكل كامل نهاية العام، ومشروع تنفيذ وصيانة العبارات والمنشآت الخرسانية على طريق البحر الميت -غور حديثة، والذي يعد استكمالا لمشروع أعمال حماية جسور البحر الميت والمنشآت الخرسانية والذي جرى احالته حديثا إلى التنفيذ وبلغت نسبة الإنجاز فيه 10 بالمئة، بمنحة من الصندوق السعودي.

وأشار أبو السمن إلى أبرز المشاريع التي تعد من أولويات الوزارة ومنها: استكمال مشروع طريق معبر(الكرامة/الركبان/الحدلات) الحدودي، ومشروع تقاطع خريبة السوق، لافتًا إلى أن العمل جار على إعداد الدراسات ليجري بعد ذلك في حال توفر المخصصات المالية بدء التنفيذ.

وأشاد أبو السمن، بدعم الصندوق السعودي للتنمية لمشاريع إنشاء أبنية تخدم القطاع التعليمي وتسهم بتجويد العملية التعليمية وحل مشكلة الاكتظاظ، مشيرًا إلى أنه جرى وبتمويل من الصندوق السعودي الانتهاء من تنفيذ 7 مدارس، والعمل جار حاليا على تنفيذ 12 مشروعا مدرسيا، فيما يجري حاليا استكمال إجراءات طرح 11 مدرسة جديدة في مختلف مناطق المملكة.

وعن مشاريع القطاع الصحي الممولة من الصندوق، أكد أبو السمن أنها ساهمت بتعزيز الرعاية الصحية للمواطنين، إذ جرى بتمويل من الصندوق إنشاء مستشفى الأميرة بسمة الجديد في إربد، والذي بلغت نسبة الإنجاز فيه أكثر 53 بالمئة، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه في عام 2024.

كما قام الصندوق، بحسب أبو السمن، بتمويل إنشاء مركز صحي ساكب في جرش، ومركز صحي المشارع بالأغوار الشمالية، بالإضافة إلى إنشاء مختبرات تابعة لمؤسسة الغذاء والدواء، جرى الانتهاء منها كافة، وفقا لأعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميًا وتسليمها حسب الأصول.
وأكد أبو السمن، أنه يجري تزويد الوزارة بشكل دوري بأي عوائق تواجه المشاريع قيد التنفيذ، ليجري حلها بشكل فوري بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، مشيرا إلى أنه جرى الإيعاز للمعنيين بضرورة تسريع وتيرة إنجاز المشاريع خاصة المتأخرة منها، بالإضافة إلى العمل مع الجهات المعنية لإزالة أية معيقات تواجه هذه المشاريع، وتحسين منهجية العمل بين جميع الجهات التعاقدية في المشاريع.

وحضر الاجتماع من الصندوق السعودي للتنمية: المهندس عبد الله الصهيل، والمهندس فيصل الفليج، وخالد الغانم، كما حضر الاجتماع مدير عام دائرة العطاءات الحكومية المهندس محمود خليفات، وأمين عام وزارة الأشغال العامة والإسكان بالوكالة المهندسة نادية المصالحة، ومدير إدارة الطرق بالوكالة المهندسة إيمان عبيدات، والمهندس نصر الزعبي من وزارة التخطيط والتعاون الدولي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات