التعليم العالي : 50 مليون دينار من القروض لم تسدد للجامعات


جراسا -

قال الناطق الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب أن أكثر من 50 مليون دينار قيمة قروض مترتبة على طلبة لم تسدد بعد للجامعات ، مشيرا إلى أن سداد القرض يبدأ بعد الحصول على المؤهل الجامعي بسنتين.

وأضاف الخطيب في لقاء متلفز إن "على الطلبة أكثر من 50 مليون دينار قروض لم يتم سدادها، هذه المبالغ إذا تم تحصيلها بشكل أكبر وتفعيل عملية السداد يسكون الوضع أفضل".

وقال أن "سداد القرض بعد أن تحصل على المؤهل الجامعي بسنتين تبدأ عملية السداد وتستمر على 5 سنوات" ، مضيفا أن  الطالب "يستطيع أن يراجع وزارة التعليم العالي وبالتنسيق مع مديرية الأموال الأميرية وإذا كان القسط غير مناسب لدخلك نخفف هذا القسط".

وبين الخطيب أن عملية التقديم للاستفادة من المنح والقروض التي تقدمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال صندوق دعم الطالب، "إلكترونية محوسبة بشكل كامل تتم من خلال الموقع الإلكتروني لمديرية البعثات".

وتحدث عن "5 شروط رئيسية يجب أن تنطبق على الطالب حتى يستفيد" من المنح والقروض.

الخطيب شرح أنواع المنح، وقال "المنح الكاملة: أولا منح الديوان الملكي الهاشمي العامر 750 منحة" وكذلك "منح أبناء أو خريجي مدارس الشمال والوسط الدارسين في جامعات الجنوب، 2300 منحة موزعين بين 1000 منحة للطفيلة 1000 منحة للحسين، 150 منحة للأردنية في العقبة، 150 بلقاء الكرك والشوبك".

وتتضمن "منح مدارس جيوب الفقر وهذه عادة تختلف من عام إلى آخر حسب المدارس التي تأتي من وزارة التربية ووزارة التخطيط التي تكون عادة تكون 410 منح" وفق الخطيب.

وكذلك "60 منحة لأوائل المملكة وهذه توزع على فروع الثانوية العامة حسب نسبة عدد المتقدمين من كل فرع" ومنح أوائل الألوية 6 منح لكل لواء، أي 312 منحة".

وتحدث الخطيب عن منح الصندوق الأردني الهاشمي التي تصل إلى 50 منحة كاملة، و"هذه المنح يتم ترشيح الأسماء من خلال الصندوق نفسه لأنه له إجراءات خاصة به يكشف على الأسر ويدقق"، ما "يعني يصبح لدينا 3882 منحة كاملة".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات