تكريم العالم الأردني لتطويره خوارزمية ذكاء .


جراسا -

كرّمت أحد المستشفيات الكبيرة في تايوان العالم الأردني الدكتور محمد بسام المناصير لتطويره خوارزمية ذكاء اصطناعي للكشف عن أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الكبد والكلى وسرطان الثدي .

وقال المناصير في اتصال مع الوكالة الأردنية، إن نتائج التجارب التي أجريت على ثالث قواعد بيانات من صور الأشعة السينية أثبتت أن خوارزمية الذكاء الاصطناعي الجديدة قادرة على قراءة صور الأشعة السينية والكشف المبكر عن سرطان الثدي في غضون ثوان معدودة وبنسبة دقة تفوق 96%، كما وتقلل الخوارزمية الجديدة من نتائج الفحوص الخاطئة وخاصة النتائج السلبية الخاطئة.

وبيّن بأنه استغرق مدة عام لتطوير الخوارزمية الأخيرة التي حصل من خلالها على التكريم من مستشفى General Hsin Cheng في تايبيه – تايوان.

وذكر أنه عمل على تطوير خوارزميات أخرى في العام 2018 إلا أنه ولعدم وجود الإمكانيات أو صور سينية عالية لم تكون دقة الخوارزمية غير كافية وأنه حصل على دعم لاحقاً لتطوير الخوارزمية من خلال عدة مستشفيات كبيرة في تايون.
هدف الخوارزمية الجديدة

ويأمل الدكتور المناصير، المؤلف الرئيسي للبحث، أن تساهم هذه الخوارزمية، في الكشف عن سرطان الثدي بشكل أسرع وأسهل وأدق، حيث يضمن الكشف المبكر الدقيق عن سرطان الثدي إلى الاسراع في علاجه وتقليل الآثار المالية والنفسية المترتبة عليه، وتقليل نسبة الوفيات الناجمة عن الكشف المتأخر.

ويطمح الدكتور المناصير إلى تطوير خوارزمية جديدة استكمالاً لبحثه خير تكون قادرة على التمييز بين السرطان الخبيث والحميد بدقة تتفوق على الاختصاصيين، مبيناً انه يأمل في العودة لبلاده من خلال الاهتمام بهذا الاختصاص (الذكاء الاصطناعي بالمجال الطبي).

وأشار أنه حصل على منحه للدراسة في تايون مقدمة من المكتب التجاري التايواني إلى جامعة البلقاء التطبيقية، حيث كان يعمل في الجامعة مدرساً وعضو هيئة تدريس بكلية الأميرة رحمة الجامعة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات