طوقان لنواب : الدولة دفعت 56 مليون دينار للمفاعل النووي


جراسا -

قال  رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان أن المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب متطور جدا ومتعدد الأغراض، وتوجد فيه أنظمة سلامة متطورة، حيث يستخدم لإنتاج نظائر طبية مشعة ولأغراض صناعية أخرى عن طريق تشعيع بلورات السليكون.

وأضاف خلال زيارة نواب من التحالف الوطني للإصلاح بمجلس النواب ، حيث زاروا المفاعل المتواجد ،  أن المفاعل هو الوحيد من نوعه في دول المشرق العربي، ونقطة مضيئة بين مجموعة من الدول العربية، مبينا أن المجمع يحوي مفاعلا نوويا ومركزا تدريبيا وتعليميا ووحدات لتصنيع وانتاج النظائر الطبية المشعة تضم 11 خلية ساخنة ومرفقا خاصا لمعالجة النفايات المشعة المنخفضة والمتوسطة الإشعاعية.


وأكد أن 120 مليون دينار استثمرت في هذا المجمع النووي، دفعت الخزينة الأردنية منها 56 مليون دينار، والباقي تم استكماله من قرض ميسر من كوريا الجنوبية على مدى 30 عاما، على أن يبدأ تسديدها بعد 10 سنوات، بفائدة 2 بالعشرة بالمئة.

وقال إن هذا المفاعل هو الركيزة الأساسية لبناء العقول والقدرات الأردنية لعقود قادمة على مستوى الأردن والمشرق العربي.

وأضاف، أن المفاعل سهل على القطاع الصحي توفير النظائر المشعة للاستخدامات الطبية التي كانت تستورد من الخارج، وتتناقص الاستفادة منها بسبب اضمحلال نشاطها الاشعاعي مع الوقت، نتيجة الإجراءات الروتينية والجمركية، وبذلك يعتبر إنتاج المفاعل خدمة كبيرة للقطاع الطبي.

وبين طوقان، أن الهيئة تعكف حاليا على إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية لبناء المفاعلات النووية النمطية الصغيرة بطاقة 100 ميجاواط، لاستخدامها في تحلية المياه وتوليد الكهرباء أو إنتاج الهيدروجين.

وقال إن هذا النوع من المفاعلات هو من الجيل الرابع المتطور الذي يتمتع بخصائص سلامة عالية، وحجم الاستثمار المالي فيه منخفض نسبيا، مقارنة بالمفاعلات الكبيرة التي تبلغ طاقتها 1000 ميجاواط.




تعليقات القراء

نبيل
١٢٠ مليون راحو عالفاضي..لو عملتو مشروع طاقة شمسية بصحاري معان مش احسن... كان عالاقل اشتغل ورججع تكاليف انشاؤ
11-10-2022 08:29 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات