88 % من الأردنيين : العنف المجتمعي منتشر


جراسا -

يعتقد  (88%) من الأردنيين بأن العنف المجتمعي منتشر في المجتمع الاردني بالمقابل (12%) فقط لا يعتقدون ذلك.

وبحسب استطلاع أجراه مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية ، وصل "جراسا" ، أن  (40%) من الأردنيين يعتقدون بأن جرائم القتل هي أبرز اشكال العنف المجتمعي، تلاها العنف الاسري بنسبة (9%)، والمشاجرات العائلية والجماعية بنسبة (8%)، وجرائم السرقة (7%).

و يعتقد (47%) من الاردنيين بان البطالة والفقر من أهم أسباب العنف المجتمعي في الاردن، ويعتقد (16%) بأن تدهور الحالة الاقتصادية والمعيشية من اهم أسباب بروز العنف المجتمعي.

ويرى أكثر من نصف الأردنيين (63%) بأن  وسائل التواصل الاجتماعي تعاملت مع قضايا العنف والقتل بشكل منحاز وبالغت في تهويل الامر ولم تراع مشاعر اهل الضحايا (33% أفادوا بأنها كانت منحازة وبالغت في تهويل الامر، (30%) أفادوا بأنها لم تراعي مشاعر أهل الضحايا)، بالمقابل اقل من ثلث الأردنيين بقليل (29%) يعتقدون بان وسائل التواصل الاجتماعي تعاملت مع قضايا العنف والقتل بشكل شفاف وحيادي.

ويعتقد (39%) من الاردنيين بان قضية مقتل الطالبة ايمان داخل الجامعة من اهم قضايا العنف والقتل التي هزت الشارع الاردني خلال الثلاثة الشهور الماضية، و(25%) من الاردنيين يرون بأن قضية الام التي خنقت اطفالها في منطقة سحاب هي اهم قضايا العنف والقتل التي هزت الشارع الاردني، وفقط (8%) يعتقدون بان قضية الاب الذي قتل بناته في الرمثا هي الاهم.

ويعتقد (36%) من الأردنيين  بان الاناث هنّ الفئة الأكثر عرضة للعنف المجتمعي والاسري في الأردن، بينما يرى الثلث الاخر من الاردنيين (30%) بان القاصرين (ذكور واناث) هم الاكثر عرضة للعنف، و(15%) من الأردنيين يعتقدون بأن فئة الشباب هي الفئة الأكثر عرضة للعنف في الأردن.





تعليقات القراء

مواطننة
السبب الفقر والبطالة
قبل عام ٢٠٠٠ ماكنا هيك
04-10-2022 04:44 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات