متغيرات اقتصادية عالمية تستوجب مراعاتها محليا


جراسا -

دراسة تحليلة من اعداد رئيس لجنة الاقتصاد و الاستثمار النائب خير ابو صعيليك
عزز الدولار الامريكي ارتفاعاته المتتالية بفعل السياسة النقدية المتشددة التي يفرضها المجلس الاحتياطي الفيدرالي الامركي ، حيث وصل الدولار لاعلى مستوى له منذ 20عاما" مقابل العملات الرئيسية الاخرى و خاصة اليورو و الين الياباني و الجنيه الاسترليني والذي هبط لادنى مستوى له منذ العام 1985 مؤشرا" على ازمة هيكلية يعاني منها الاقتصاد البريطاني اضطرت معها رئيسة الوزراء المعينة حديثا" ليز تراس لبحث خطة للتخفيض الضريبي ما لبثت ان تراجعت عنها بعد انتقادات حادة.
من الواضح ان جهود الفيدرالي الامريكي في كبح جماح التضخم من خلال الرفع المتكرر لسعر الفائدة لن تؤدي الى نتائج كاملة ، والسبب في ذلك ارتفاع كلف الطاقة و ما رافق ذلك من اضطراب ضخ الغاز الروسي في الخط الناقل نوردستريم.
لقد فرضت الاضطرابات الجيوسياسية بين روسيا و اكرانيا توترات بالغة الاهمية على السوق الاوروبي ومن ثم على سلاسل التزويد العالمية ومن المؤكد ان هذه الاضطربات وما تبعها من مواقف سياسية ستسغرق وقت طويل حيث لا يلوح في الافق القريب بوادر حلول سياسية.
لكل ما سبق فان التوقعات بتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي او الدخول في حالة ركود لها ما يبررها وهو ما عزز قلق المستثمرين بخصوص محافظهم في الاسواق العالمية.
ماذا يعني ربط الدينار الاردني بالدولار الامريكي ؟
لعبت سياسة البنك المركزي الاردني المتمثلة بربط الدينار الاردني مع الدولار الامركي منذ اكتوبر- 1995 دورا" كبيرا" في تعزيز الاستقرار النقدي المحلي و النأي عن تذبذب الايرادات و علميات المضاربة التي قد يتعرض لها الدينار، ولا يجد البنك المركزي الاردني مناصا" من اللحاق و متابعة رفع سعر الفائدة على الدينار تماشيا" مع قرارات الفيدرالي الامريكي و السبب المباشر في ذلك منع عملية الدولرة و المحافظة على جاذبية الدينار كاحد ادوات الادخار.
غير ان الاثار السلبية لهذا الربط تتمثل في الحد من قدرة الحكومة على تحقيق النسبة المستهدفة للنمو في الناتج الاجمالي المحلي و التي هي بالاساس متواضعة ليضيف ذلك عبء جديد على الاقتصاد الوطني.
القطاع السياحي سيتأثر نتيجة لذلك و خاصة السياح القادمون من دول انخفضت عملتها مثل اوروبا و اليابان حيث سيضطر هؤلاء السياح لانفاق اموال اكثر لتحقيق نفس الخدمة السابقة.
و تمتد هذه الاثار لتشمل سوق العمل المحلي والذي سيكون مغريا" للعمالة غير الاردنية والتي ستسفيد من فرق تحويل الدينار الاردني الى عملتها المحلية في بلدانها الاصلية وسيكون كلفة العمالة مرتفعة امام المستثمر مقارنة مع نفس الفرصة الاستثمارية في دول اخرى انخفضت عملتها.
كل هذه الاثار السلبية يجب تحملها و لا تنفي اهمية ربط الدينار بالدولار فالمكاسب طويلة الامد على الاستقرار النقدي و السلم المجتمعي ستكون اكثر اهمية.
السياسة المالية مدعوة للاستفادة من هذه التحولات المرحلية، فالديون المستحقة على الاردن لصالح دول اوروبا و اليابان والمقدرة بما لا يقل عن 200 مليون يورو ، تكون قد انخفضت مقابل الدولار و بالتالي لا بد من دراسة امكانية استبدالها بعمليات اقتراض اخرى تساهم في تقليل كلفة خدمة الدين العام والذي تقترب نسبته من 15% من اجمالي الموازنة العامة وهي بلا مجال للشك نسبة كابوسية.
التضخم
رغم ان الرقم القياسي لاسعار المستهلك ( التضخم ) ارتفع في الاردن الى 5.34 % على اساس سنوي هذا العام ( تموز ) ورغم انها النسبة الاعلى منذ العام 2018 الا ان هذه النسبة مازالت ضمن الحدود العليا للمنطقة غير المقلقة اذا ما احسن التعامل معها.
سلبيات التضخم كثيرة ومعروفة للكافة ومنها تعزيز التفاوت في الدخل بين الاغنياء و الفقراء ، غير ان احد ايجابياتها ارتفاع الايرادات المقدرة في الموازنة العامة ، فالتضخم هو ايراد جديد غير منصوص عليه في القانون وهو صديق المالية العامة Inflation is an extra taxation without Legislation
نمو الناتج الاجمالي المحلي
بالرغم من ان نسب نمو الناتج الاجمالي ما زالت متواضعة الا انه يمكن القول بوضوح ان الاقتصاد الاردني تخلص من حالة الانكماش الاقتصادي الذي شهدته المملكة في العام 2020 ( عام الكورونا )، حيث حقق قطاع الصناعات الاستخراجية معدلات نمو مرتفعة و صلت 7.4% وكذلك قطاع الانشاءات و بنسبة بلغت 4.9 % ، وارتفاع الدخل السياحي بفعل تدفق اعداد مرتفعة من السياح الى المملكة ساهمت برفع نسبة الاشغال و خاصة في منطقة العقبة الاقتصادية تحت ما يسمى
( Revens Tourism ) وقد صرح رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ان الاقليم يحتاج الى 12000 غرفة فندقية بينما يتوفر حاليا" 5000 غرفة فقط.
يشير الرسم البياني المرفق ان نمو الناتج الاجمالي المحلي الاردني الاسمي و الحقيقي قد سلك V-Shape عند مقارنة هذه النسب للنصف الاول من هذا العام مع النسب المتحققة لنفس الفترة من العام 2019 ( قبل كورونا )



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات