لماذا يبدد المتقاعدون العسكريون قوتهم ؟


ان هذا السؤال الهام يتبادر لذهن كافة الاخوه المتقاعدين العسكريين . فهذه المجاميع الكبيره واتي يصل تعدادها الى اكثر من 150 الف متقاعد عسكري وتضم نخبه من افضل المثقفين في البلد والذين لديهم درايه كبيره في الحشد والقدره على التنظيم ، ولكن على الرغم من ذالك فان جهدهم لايزال مشتتا وبسبب ذالك لم يتم الاستماع الى مطالبهم المشروعه حتى الان.
ان من اسباب ضعفهم هو تبعثر جهودهم بين لجان مختلفه وكل لجنه تدعي انها الممثل الشرعي والوحيد للمتقاعدين العسكريين فاللجنه التي استحدثت مؤخرا معظم اعضائها من اللجنه السابقه ،والذين يتهمون تلك اللجنه بانها انحرفت عن الاهداف الاصليه لها ،وهي المطالبه بحقوقهم الى اهداف اخرى لا علاقه لها بمطالب المتقاعدين العسكريين ، كما اللجنه الجديده متهمه ايضا بانها مصنعه، وانها لجنه اشبه ما تكون بامتداد لمؤسسة المتقاعدين العسكريين التي لا تحظى برضي المتقاعدين العسكريين ،لانها لم تحقق اي شيئ مفيد لهم ولم تتبنى مطالبهم ، الامر الذي ادي الى ظهور هذه اللجان كبديل لدور المؤسسه المفقود ، كما ان ادارة المؤسسه هم ضباط معينون وانهم يخشون على مناصبهم او لقمة عيشهم بعد ان ضاقت بهم السبل ولم يجدوا عملا لاعالة ذويهم الا من خلال العمل في المؤسسه .
ان قوة المتقاعدين العسكريين تنبثق اصلا من تكاتفهم وتضامنهم حول اهداف محدده ، وان ضعفهم ينبثق من تفرقهم وتشتت جهدهم وانه للاسف هناك جهات عديده تعمل على تشتيت هذا الجهد وان بعض المتقاعدين العسكريين يساهمون بذالك بطريقه مقصوده او غير مقصوده من خلال التشكيك بالجهود التي تبذل لتجميعهم ضمن اطار واحد وهدف واحد .او من خلال جرهم نحو شعارات براقه تحرفهم عن هدفهم باتجاه اهداف اخرى لا مصلحه لهم بها ولا تخدم اي هدف لهم .
ان هذا الثقل الكبير للمتقاعدين العسكريين ينظر له العديد من المغامرين والانتهازيين السياسين انه هدف مغر يمكن استثماره لمصلحتهم بعد ان لفظتهم احزابهم لذالك فانهم يحاولون الولوج الى هذا الجسم لاستغلاله وكما يبدوا ان هناك من اتاح لبعضهم هذه الفرصه للدخول على خطهم بوعي من بعض اعضاء اللجنه او بدون وعي من بعضهم الآخر ووظفوا ثقل المتقاعدين العسكريين لاهداف شخصيه ضيقه وهذا ما دلل عليه العديد ممن شعروا انهم ضللوا او استغفلوا من اعضاء اللجنه وهذا ماحذرنا منه اكثر من مره بان هذا الجسم النظيف يجب ان لا يستغل لاي مصلحه حزبيه او شخصيه .
ان التوكيل الذي اعطي الى لجان المتقاعدين العسكريين المتعاقبه منذ اول لجنه شكلت لهم في مؤتمر السلط نهاية عام 1994 واللجنه التي شكلت عام 2002 ، هو للمطالبه بحقوقهم بالدرجه الاولى ، وان تبقى اللجنه بعيده عن التوظيف السياسي لاي جهه او اشخاص وقد حققت هذه اللجان العديد من مطالب الاخوه المتقاعدين العسكريين ولم تتمكن مت تحقيق بعضها الاخر ، الامر الذي استدعى ان تبقى اللجنه قائمه لتحقيق كامل المطالب .ان الانحراف الاول عن هذا التوكيل كان اصدار ما عرف ببيان الاول من ايار والذي ارتكز في فحواه على مواضيع سياسيه لا علاقه للمتقاعدين العسكريين بها وان كانت بعض منها تشكل هما وطنيا ..
وقد حذرت من خلال اكثر من مقال ان لا يتم توظيف ثقل المتقاعدين العسكريين وتاريخهم النظيف وتوظيفه لتحقيق مصالح شخصيه لاية جهه كانت تحت اي شعار براق . انني على الصعيد الشخصي قد اتفق مع بعض ما جاء في ذالك البيان ، الا انني ارفض استخدام منبر الاخوه المتقاعدين العسكريين لتمرير اجنده خاصه لا علاقه لهم فيها من خلال شماعة البيان ، وتوظيف ثقلهم وتاريخهم الشريف ليعملوا منصه يستخدمها فلان او علان للوصول الى منصب وزاري او منفعه شخصيه .ان صدور ذالك البيان الذي طبخ بليل وصدر باسم باسم المتقاعدين العسكريين وبدون علمهم او موافقتهم عليه قد حقق صدمه كبيره في حينه وبدل ان يستثمر ذالك البيان الذي صدر باسمهم لتحقيق مصالحهم ، فقد استثمر لتحقيق مصالح شخصيه لا علاقه لها بالمتقاعدين بحيث اصبحنا الان لا نسمع شيئا عن هذا البيان ولن نسمع عنه مستقبلا من الجهه التي تبنته باسم المتقاعدين العسكريين .واننا نتسائل اين هم من كانوا يقفون خلف هذا البيان الان ؟ ولماذا خفت صوتهم او انتهى ؟ كما ان كافة المتقاعدين العسكريين يتساءلون ماذا حقق ذالك البيان للاخوه المتقاعدين العسكريين ، وما هي الاهداف من وراءه ، وماذا حققت تلك اللجنه منذ اكثر من ثمان سنوات للان؟ .سوى هذه الفقاعه والى ماذا انتهت!
ان بقاء المتقاعدين العسكريين متشرذمين او مخترقين لن يمكنهم من تشكيل قوه ضاغطه من اجل تحقيق مطالبهم ، ولن يكونوا مؤثرين للوصول الى اهدافهم وسيكونون كالايتام على مأدبة الليئام ،وهذا ما لايقبله الاخوه المتقاعدين الذين افنوا شبابهم في خدمة بلدهم والكثير منهم سلم الامانه الى ابنائه ليكملوا المشوار .ان العديد من المتقاعدين العسكريين احيلوا على التقاعد في سن مبكره بسبب طبيعة الخدمه العسكريه وظروفها .كما ان الخدمه العسكريه اخذت كل وقتهم ولم تتاح لهم الفرصه لتطوير مصادر دخل اخرى كما ان رواتبهم المحدوده تآأكلت بسبب ارتفاع الاسعار والضرائب التي انهمرت على الشعب من كل حدب وصوب ..
ان المتقاعدين الذين افنوا زهرة عمرهم في الدفاع عن امن الوطن واستقراره .تفاجأوا بعد احاتهم على التقاعد بحجم الفساد الكبير الذي استشرى في مسامات الدوله ونظروا الى البلد الذي يحبونه ويفتدونه بالمهج والارواح تباع مقدراته باثمان بخسه من قبل بعض الفاسدين ، بحجة سداد الديون المتراكمه على البلد ليجدوا ان الديون قد تضاعفت ووصلت بعد بيع معظم ممتلكات الدوله الى اكثر من 15 مليار دينار ، واصبح كل مواطن يولد الان او في المستقبل سيجد ان عليه دين يعادل ما قيمته 3000 دينار .ان هذا المتقاعد البسيط الذي تأكل تقاعده ولا يستطيع اعالة عائلته اتى من يقول له عليك ان تدفع تلك الارقام الخياليه من ديون لا يعرف اين وكيف صرفت ؟.وذالك كله مع سماعه كل يوم ان الحكومه جاده في مكافحة الفساد .من هنا فان المتقاعدين العسكريين يصرون على انفاذ قانون من اين لك هذا ؟ والذي اخفي في الادراج منذ وقت طويل .ان بلدنا صغير وان معظم المواطنين يعرفون بعضهم بعضا ويعرفون مصادر رزق الكثير من الفاسدين الذين اصبحوا بين ليلة وضحاها من اصحاب الملايين او حتى المليارات وبعد تسلمهم لمنصب حكومي كبير او ادارة شركه او منطقه خاصه او غيرها .
كما ان المتقاعدين يتساءلون عن مبررات رفع تقاعد بعض كبار الضباط من 1500 وهو تقاعد معقول ويعادل تقاعد منصب وزاري سابقا الى اكثرمن 3000 دينار ، ان فر ق هذا التقاعد لشخص واحد يمكن ان ينصف تقاعد عشرة عقداء او 15 مقدما او 50 ضابط صف . نحن لسنا ضد رفع التقاعد لاي فيئه ، ولكن فاننا نطالب بالعداله والانصاف ،فاذا كانت الموازنه او صندوق التقاعد قادر ان يتحمل زيادة الف دينار او اكثر لرتبه معينه او وظيفه معينه فانه قادر ان يتحمل زيادة 100 دينار لصغار الرتب من المتقاعدين ، وهم بامس الحاجه للانصاف لتدني رواتبهم التقاعديه واما بالنسبه لتقاعد الوزراء وكبار رجال الدوله ومن هم على شاكلتهم فحدث ولا حرج .
ان الامر اصبح يتطلب من الاخوه المتقاعدين ان يحشدوا قوتهم ويرصوا صفوفهم للوصول الى حقوقهم وان هذا الامر يتطلب من الا خوه المتقاعدين ان يشكلوا لهم تنظيما او هيئه او اتحادا او اي صيغه يمكن ان يتفقوا عليها وان تنتخب هذه الهيئه من قبلهم ، وليس ان تفرض عليهم .وان هذا الامر يمكن ان يتم من خلال ما يلي .
1- ان يتداعي المتقاعدون الى عقد مؤتمر يمثل فيه المتفاعدين من كافة المحافظات وينتخبوا لجنه مؤقته يرضون بها 2- ان تقوم هذه اللجنه بوضع نظام اساسي لهذه الهيئه او الاتحاد او الجمعيه والسير بالخطوات اللازمه لاعطائها الصفه القانونيه اسوة بتجمعات عديده في هذا البلد نظمت نفسها وحصلت على حقوقها .
3- ان هذا الامر لن يتم بسهوله ونحن نعرف ذالك وهناك جهات عديده ستحاول احباط هذا التوجه وعلى المتقاعدين العسكريين ان يدركوا ذالك، وان يصمموا على هذا الهدف النبيل مهما كانت العقبات ، لانه يخدم مصلحة الوطن اولا وآخيرا ،وانه لا احد يستطيع المزايه عليكم او التشكيك باهدافكم .
4- ان هذا الجهد يجب ان لا يكون على حساب العمل اليومي الدؤوب من اجل انصاف الاخوه المتقاعدين العسكريين ومساواتهم بزملائهم من المتقاعدين الجدد .
5- ان المتقاعدين العسكريين هم شريحه كبيره من هذا الوطن وهم دائما في مقدمة الركب ، وان هموم الوطن في الديموقراطيه والشفافيه ومكافحة الفساد ،ومساءلة الفاسدين الذين اعتدوا على اموال الشعب او اراضي خزينة الدوله وغيرها في اي وقت ، هي هموم اساسيه لهم .لان اي خلل او فساد ينعكس عليهم كما ينعكس على كافة المواطنين .
انني اضم طرحي الى الطرح الذي قدمه الاخ الفريق موسى العدوان قبل ايام وانني انتظر رأيي الاخوه المتقاعدين العسكريين ،وان هذا هو الوقت المناسب لهذا العمل وان فاتتنا الفرصه فقد لا تعود لفتره طويله

*عميد ركن متقاعد ومحافظ سابق



تعليقات القراء

متقاعد الى سليمان
انت على التقاعد المدنى لا تتدخل فىشؤن المتقاعدين
17-03-2011 08:34 AM
عطالله الجعافره
الأخ العزيز ابو فيصل.
إن هذا الطرح الذي تفضلت به هو الاقتراح المناسب للم صف المتقاعدين العسكريين , ونرجو أن يلقى القبول من كافة إخولنك المتقاعدين , حتى يكون لهم صوت مسموع ويشكل لجنة ليس لها أهداف أو طموحات شخصيه بل الهدف هو خدمة المتقاهدين العسكريين .
17-03-2011 08:49 AM
متقاعد عسكري-ابراهيم الجازي
انت اول من استفل لجنة المتقاعدين وعينك الحباشنة محافظ الناس واعية العب غيرها
17-03-2011 09:17 AM
اردني متشائم
لجنة عيد جميعهم استغلوا المتقاعدين واشتغلوا والجعافرة اولهم كفى كفى كفاية
17-03-2011 09:26 AM
موظف
لو تسمع ما يتم تداوله في البوتاس والسوق المالي بان على الحباشنة ومعه اخرين قدموا الى الشركة مطالبين بتقديم دعم مالي باسم جمعيات خيرية تحت ضغط وتلويح الورقة الاقتصادية والبيانات التي يصدروها باسم اللجنة الوطنية العسكريين المتقاعدين وبالفعل قاموا بتقديم اسماء مجموعة من الجمعيات الا ان الشركة لم تقبل الابتزاز واعتذرت بكل ادب واحترام ومؤسسية بانها لا تقدم ولا تستطيع ان تقدم بحكم النظام الداخلي اية اموال لجمعيات ربحية
عطوفة العميد
انت متقاعد هل تقبل ذلك وباسم العسكريين المتقاعدين ابتزاز الشركات ؟
هل تم ابلاغ المتقاعدين واخذ موافقتهم على هذا السلوك الخاطئ والمعيب ؟
هل تم التشاور مع المتقاعدين لتحديد اسماء الجمعيات التي طلبت باسمهم رغم ان الموضوع غير مقبول ابتداء ومرفوض اخلاقيا ؟
وكيف يتم الادعاء بجمعيات خيرية ثم تقدم جمعيات ربحية ؟
اليست هذه قضية فساد بامتياز ؟
شكرا لاني اثقلت عليك عطوفة العميد المحافظ ولكن حرام مايحصل ..
17-03-2011 09:59 AM
سليمان نصيرات
اريد ان اوضح ما يلي لصاحبي التعليق رقم 1 و 2 وهما نفس المعلق :

اولا : انني خدمة ثلاثين عاما في القوات المسلحه ولم التحق بالبعث السوري او العراقي للتآمر على البلد كما ان خدمة سنتين في الجانب المدني لا تلغي هذه الخدمه
ثانيا :انا جنرال في الجيش العربي وليس لي خدمه في مؤسسة تسويق البيض او غيرها لترفعني فلست بحاجه لهذه الخدمه .كما ان وظيفة وزير هي متاحه لكل من هب ودب اما رتبة جنرال فهي ليست متاحه لمن هب ودب وليست جائزة ترضيه او عظمه تلقى ولكنها تحتاج الى عمل ميداني في خدمة بلدك حتى تحصل عليها .
ثالثا : انا اعرف وانت تعرف ان المحافظ يعمل نائبا عن الملك في محافظته ويقسم امامه كما الوزير .لذالك من عينني هو من عين من ذكرت استادا على تاريخي المعروف وكفاءتي وان وزير الداخليه الذي ذكرته هو من حاول ابطال هذا التعيين .
رابعا : اذا كنت على الكادر التقاعد المدني فهذه نقطة قوه لي اذ انني اطالب لزملائي من المتقاعدين العسكريين كواجب والتزام نحوهم وليس لي مصلحه شخصيه في ذالك .
خامسا : يستشف من كلامك انك تحاول التخريب على المتقاعدين العسكريين وسعيهم للوصول الى حقوقهم من خلال التهجم على الكاتب اما مدفوعا او حسدا او حقدا وكل ذالك لا استطيع ان انتزعه من صدرك .والسلام .
17-03-2011 11:21 AM
زميل في الداخليه
للحق والعدل ان المحافظ سليمان نصيرات مثال في النزاهه واستقامه ولم يتعدى يوما على اموال الداخليه كعيره وهم معروفون ، ولا زلنا نحن مدراء الاقضيه والمتصرفون في المفرق نعرف انه وزع ما كان تحت تصرفه من مبالغ ،علينا وامر بصرفها على المحتاجين على شكل طرود او موائد رحمن .وهذا لم نلحظه من غيره وهذا ما تعرفه محافظة المفرق
17-03-2011 11:28 AM
ابن بطني بعرف رطني
للاسف ان ما يسمى بلجنة فهيم العيفة عتوم فاحت ريحتها واصبحت محل تندر الجميع اجندتهم اللف على الشركات ورجال الاعمال ملوحين ببياناتهم التي يدعون فيها الفساد من اجل التحصيل والابتزاز هل تعلم انهم اليوم سوف يلتقوا بالمعشر في سياق لقاءات دوراة هنا وهناك ..........؟!
17-03-2011 11:33 AM
عقيد متقاعد
الى التعليق رقم 5 اذا ما قلته صحيحا فهذه عصابه وليست لجنه للمتقاعدين العسكريين الشرفاء ان المتقاعدين العسكريين لا يقبلوا باي حال من الاحوال ان يقوم هؤلاء بالشحده او الابتزاز باسمهم واذا كان لديك ما يثبت ذالك فابعثه الى الجهات المختصه .ان اللجنه ليست رسميه وغير مرخصه ولا يوجد لديها امين صندوق او محاسب وهذه عملية فساد واضحه .وان اية تبرعات تذهب لجيب من يتلقى هذه التبرعات شخصيا .ولا علاقه للمتقاعدين العسكريين بها بتاتا .
17-03-2011 12:17 PM
متقاعد
ما كان باستطاعة على فهيم وهو ضابط مغمور ان يمتطي لجنة المتقاعدين العسكريين ويوظفها هذا التوظيف الاستغلالي السيئ له ولمن يقف وراءه ،لولا ثقل شقيقه سمير عندما كان وزيرا للداخليه وكذالك وجوده في الحكومه الحاليه .حكومة الاصلاح ومكافحة الفساد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
17-03-2011 12:26 PM
خالد غيلات الى جميع الساده المعلقين
السلام عليكم ورحة الله وبركاته وبعد
من سمح ل............ان يستغل المتقاعدين ويبيعهم بثمن بخس مين سمح ل زيد وعبيد يوخذ منصب مش انت الذي سمحت لتافه يمثلك امام الجهات الرسميه .
تقدم وشارك بنفسك ولا تركن على ابن الصديق ان يقودك تقدم وقود المسيره بنفسك ولكن تذكر يا اخي المتقاعد بأن لا بد من العمل الجماعي حتى يتم احترامك من قبل الجهات الرسميه والاستاذ ابو فيصل يدعوالى فضيله وهي توحيد الجهود واختيار مضله سليمه وصادقه من رحم المتقاعدين ومن الطيقه التي فعل بامس الحاجه للمساعده تقدم وشارك في صنع القرار ولا تتخاذل عن المشاركه لانه بالاخر سيتم تشكيل لجنه وتروح عليك وعلينا افكارك النيره.
واحب اطمئن اخواني بأن كل شخص ركب موجة المتقاعدين واستغلهم لمصالح شخصيه وباع واشترى بهم فانه معروف لدينا واقسم بالله بان حسابه سيكون عسير وان غدا لناضره لقريب واخرا
اقول لا بد من الالتقاء والتشاور والاخذ برايء الاغلبيه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
17-03-2011 12:46 PM
عقيد متقاعد سالم أحمد
عطوفة العميد سليمان نصيرات تحية وبعد
لقد نطقت بما هو حق نيابة عن زملائك الذين يعانون من شظف الحياة . فحشد الجهد للمتقاعدين سيساعدهم في لفت انتباه المسؤولين لهولاء الناس ( ذوي الحقوق المنقوصة ) بعد أن قدموا زهرة شبابهم من أجل الوطن واستقراره لينعم به ممن يتغنون بالاستقرار هذه الأيام ويقطفون ثماره دون أن يكون لهم ضلع به . من حق المتثاعدين أن يعيشوا بكرامة تحت رعاية الدولة وأن لا تكرههم على العمل بمجالات وضيعة لا تتناسب مع مكانتهم في المجتمع . ولا يجوز أيضا أن يهمل أبناء الشهداء الذين ضحوا من أجل الوطن وتركوا أبناءهم دون معيل ، ولا يجوز أن تتسول عائلة المتقاعد بعد وفاة معيلها بعد يهبط الراتب التقاعدي إلى النصف بعد وفاته . وإذا لم يكن للمتقاعدين جهة ترعى شؤونهم وتتقي الله في قضاء حاجاتهم فإنهم سيعيشون تحت شعورهم بالظلم والقهر ويندمون على كل ما فات . آمل من الأخوة المتقاعدين أن يضموا صفوفهم ويوحدوا كلمتهم لتصبح كلمتهم مسموعة ويحصلون على حقوقهم مثل غيرهم ليعيشوا بعزة وكرامة بقية حياتهم .
17-03-2011 12:49 PM
عبدالله عوده
الى الحاقدين على اللجنة الوطنية العليا اذكر بما قال الشاعر(هذا زمن الرويبضة ) التافه يتكلم في الامور العامة حركوا اسطيلكم ضد اللجنة الوطنية العليا .
و السلام على كل من عمل و فادا المتقاعدين و الوطن.
17-03-2011 05:47 PM
محمود الدعجة
مع احترامي الى كل المتقاعدين لم نسمع بكم الا بعد بيان (1من ايار) فاين كنتم عندما كان الوطن ينهب،تحية لمن اعلن البيان و قد انهزمتم من حوله وكنت يا عميد سليمان نصيرات اول من كتب ضد البيان الذي اصبح ما جاء به مطلب شعبي لكل اردني فتحية اجلال و احترام الى بيان(1من ايار).
17-03-2011 06:06 PM
محمود الدعجة
مع احترامي الى كل المتقاعدين لم نسمع بكم الا بعد بيان (1من ايار) فاين كنتم عندما كان الوطن ينهب،تحية لمن اعلن البيان و قد انهزمتم من حوله وكنت يا عميد سليمان نصيرات اول من كتب ضد البيان الذي اصبح ما جاء به مطلب شعبي لكل اردني فتحية اجلال و احترام الى بيان(1من ايار).
17-03-2011 06:06 PM
محمود الدعجة
مع احترامي الى كل المتقاعدين لم نسمع بكم الا بعد بيان (1من ايار) فاين كنتم عندما كان الوطن ينهب،تحية لمن اعلن البيان و قد انهزمتم من حوله وكنت يا عميد سليمان نصيرات اول من كتب ضد البيان الذي اصبح ما جاء به مطلب شعبي لكل اردني فتحية اجلال و احترام الى بيان(1من ايار).
17-03-2011 06:07 PM
محمود الدعجة
مع احترامي الى كل المتقاعدين لم نسمع بكم الا بعد بيان (1من ايار) فاين كنتم عندما كان الوطن ينهب،تحية لمن اعلن البيان و قد انهزمتم من حوله وكنت يا عميد سليمان نصيرات اول من كتب ضد البيان الذي اصبح ما جاء به مطلب شعبي لكل اردني فتحية اجلال و احترام الى بيان(1من ايار).
17-03-2011 06:16 PM
هاشم المومني
الى السيد موظف
الواجب الرئيسي للجنة المتقاعدين دعم الجمعيات والمتقاعدين ومتابعة امورهم وهذا لا يعيبهم بل يقوي المتقاعدين العسكريين
17-03-2011 06:37 PM
سلام على اتبع الهدى وليس على من يدجل على الاخرين
بيان الاول من ايار ملك كل المتقاعدين ولن يكون مطية للفساد والافساد ومن يدعي تمثيل المتقاعدين ليمارس الابتزاز والشحدة ولا من يوزع الوعود بالمراكز والوظائف الكاذبة للضحك على الاخرين مستقويا بشقيقه يتكلم في الديوان كلاما ولدى الاخوان كلام آخر يلعب على كل الحبال مدعيا بانه اللجنة العليا وانه رئيسها لتحقيق مصالحه وللحديث بقية ........
17-03-2011 06:40 PM
متقاعد مطلع
اصبح كل متقاعد يحاول ركوب الموجة ويا نصيرات يا محافظ المتقاعدين ما ودهم نصيحتك.........خلي نصائحك للمحافظين المتقاعدين
لذلك ابتعد عن المتقاعدين لانك موظف مدني
17-03-2011 06:44 PM
ابن الجنوب
ياسادة يامتقاعدين لاتتوقعوا من هؤلاء الجنرالات ان يطالبوا بحقوقكم المهضومة فهؤلاء لم يفعلوا شيئا وهم على راس عملهم سوى لمصالحهم الشخصية فلى بياكل العصى موزى اللى بعدها ولا ادل على ذلك من دعوة رئيس الاركان الاخيرة للاجتماع مع جلالة الملك فلم نشاهد جندى او ضابط صف او رتبة اخرى من الرتب المظلومة والتى يجب ان يسمع صوتها وفى هذا اليوم اقر مجلس الامة بشقية القانون المعدل لقانون التقاعد دون اى اشارة لحقوق قدامى المتقاعدين فنحن يامعشر المتقاعدين نطلب بالانصاف وشمولنا بالقاتون المعل دون منة او استجداء حق فالحلال بين والحرام بين ولا نريد انة محمد يرث ومحمد مايرث وسيبونا من التنظير فليكن مطلبنا الوحيد واضحا وجليا وهوشمول كافة المتقاعدين بالقانون الجديد كما يطبق على العاملين واعتبارا من صدورة واللة من وراء القصد
17-03-2011 08:47 PM
ابن الجنوب
ياسادة يامتقاعدين لاتتوقعوا من هؤلاء الجنرالات ان يطالبوا بحقوقكم المهضومة فهؤلاء لم يفعلوا شيئا وهم على راس عملهم سوى لمصالحهم الشخصية فلى بياكل العصى موزى اللى بعدها ولا ادل على ذلك من دعوة رئيس الاركان الاخيرة للاجتماع مع جلالة الملك فلم نشاهد جندى او ضابط صف او رتبة اخرى من الرتب المظلومة والتى يجب ان يسمع صوتها وفى هذا اليوم اقر مجلس الامة بشقية القانون المعدل لقانون التقاعد دون اى اشارة لحقوق قدامى المتقاعدين فنحن يامعشر المتقاعدين نطلب بالانصاف وشمولنا بالقاتون المعل دون منة او استجداء حق فالحلال بين والحرام بين ولا نريد انة محمد يرث ومحمد مايرث وسيبونا من التنظير فليكن مطلبنا الوحيد واضحا وجليا وهوشمول كافة المتقاعدين بالقانون الجديد كما يطبق على العاملين واعتبارا من صدورة واللة من وراء القصد
17-03-2011 08:47 PM
مقدم متقاعد
مطالبنا غير سياسيه مطالبنا فقط فقط فقط انصاف المتقاعدين العسكريين قبل قرار حزيران 2010 فقط فقط
17-03-2011 08:49 PM
عوده عبدالله الى رقم 13
شكلك مستفيد من اللجنه ودافع عنها بروحك واكيد صحالك اشي من اللي ابتزيتوه انت وشريكك علي والعتوم يا عيب عليكوا لوانكوا ارجال ما تبوقوا باصحابكم لكن البوق من شيمكم وفعلا انك الرويبضه
اللي انت تحكي عنه ولو انك رجل ما تكتب تحت اسم مستعار يا عار انتم وطيتو اسم المتقاعدين الى رجعتوهم 450 سنه لورا يا فاشل وافشل اهل الارض انت وسيدك ابو وجهينوالوكيل الاول العتوم اللي مش عارف الله وين حاطه حلوا عنا يا بوقان يا بوقان يا بوقان.
17-03-2011 09:07 PM
عميد متقاعد
لقدثبت للقاصي والداني ان بيان واحد ايار قد استخدمه كل من ع وس للوصول الى اهدافهم وضحكوا على بعض من المتقاعدين المساكين والدليل امامكم .ولستم بحاجه الى دليل الا اذا كانت الشمس تحتاج الى دليل .انا نقول لمن استهبلوا او ضحك عليهم.انه يمكن خداع بعض الناس كل الوقت وكل الناس بعض الوقت ولكنك لا تستطيع ان تخدع كل الناس كل الوقت .المشكله ليس في بيان 1/5 فهناك نقاط جيده فيه ،ولكن المشكله للرافضين ان يقروا انهم كانوا جسرا لعبور الانتهازيين من خلال ذالك البيان .
17-03-2011 09:10 PM
متقاعد مظلوم
الى المعلقين من20الى23 ما هي الاليه المقترحه من قبلكم للوصول الى اهدافكم .لا يكفي القول بانا نريد كذا وكذا .اذا كان لديكم آليه لخدمة اخوانكم للوصول الى مطالبكم اطلعونا عليها .
17-03-2011 09:16 PM
المفتي
الي تعليق رقم 13 لقد ثبت بما لا يدع مجالا للشك أنك ليس رخيص وبخس فقط . ولكن جاهل ،ما ذكرته ليس قول شاعر يا جاهل وانما هو جزوء من حديث نبوي شريف .
17-03-2011 09:39 PM
ج1 متقاعد
والله انا شايف المتقاعدين تحولوا الى رداحين عيب عليكوا فضحتونا انا بعرف انه اللجنه خدمتكوا وجابت لكل واحد 12000دينار وهو قاعد في بيته وعدلت رواتب ابناؤ الشهداء والارامل والحرس الوطني وبتنكروا وانتا يا نصيرات ما خرب المتقاعدين غيرك واحنا بنعرف كيف صرت محافظ وكنت فاشل في ادارتك اي حل عنا
17-03-2011 09:50 PM
حمزة الدبوبي
خالدانت مسكين محدود الثقافة ستبقى تلهث حتى تتعب وستعود ناد ما
17-03-2011 10:20 PM
الى ت29 وارجوا ان يكون اسم حقيقي وليس منتحل
المسكين هو من يضحك عليه شلة الفساد ويدافع عن الغاسدين وهو لا يعرف حقيقتهم اما من يتصدى للحق فهو فارس وخالد فارس يتصدى لمن يلهث لابتزاز الشركات مستغلا اسم المتقاعدين وللاسف عندما يكونوا في رتب كبيرة الثلاثي النكد وشركة للصلبطة
17-03-2011 10:42 PM
مقدم متقاعد
مع الاحترام الى جميع التعليقات لماذا لا ناخذ زبدة المقال وفكرته وايجاد صيغة لعمل تجمع حقبقي يضم المتقاعدين ويرعى شوؤنهم لقد ذكر الكاتب ان هناك من يتقاضى 3000 دينار ومقدم قائد كتيبه يتقاضى 300 دينار راتب شهري ولا يجد العمل ولديه عائلة وطلاب في الجامعة مع ان الاول والثاني هم من دورة واحدة الا يستفز فيكم ذلك شيئا هل هذا مجال التنابز الكاتب طرح فكرة ولم يطلب شيئا اذا صدف ان ترشح لاي منصب فلا تصوتوا له وكفى نريد حراكا جديا مع اني اقترح تجمع ما يجمع رتبة مقدم فما دون مع احترامي للرتب الاعلى فهم ادرى بشؤونهم
17-03-2011 11:54 PM
النشمي
شكرا سليمان بيك على المقال والي مش عاجبه الحكي خليه الف وراء شلة النصب والاحتيال والبلطجه
والى تعليق عشرين حضرتك بعدك عسكري , كلنا مدنين بعد ما نتقاعد
18-03-2011 12:07 AM
سالم الازايدة مادبا
السيدرزق خالد انت من ظابط صف لا احد يستمع لك لانك ليس من طبقة ا لقادة دير بالك على رزق عيالك كل الى تروح لهم اجندة خاصة
18-03-2011 12:10 AM
مراقب
السادة جميعان وغليلات
دعونا نتفق ان من يدخل السجن لا يمكن بكل القواميس ان يصبح وطنيا باي حال من الاحوال فليجس كل واحد مع نفسه ويتذكر ماضيه
18-03-2011 12:32 AM
مطلع
يا نصيرات لا تعض الايد الي ساعدتك وخلي عندك وفاء لانو صار من المعروف قلة الوفاء عندك وانتا لا تصلح للعمل العام لانك ما عندك وفاء
18-03-2011 01:47 AM
ابو خليف
ابدأ تعليقي على قولك "ان العديد من المتقاعدين العسكريين احيلوا على التقاعد في سن مبكره بسبب طبيعة الخدمه العسكريه وظروفها ." اذ اعقب على ذلك بأن العديد ممن احيلو الى التقاعد كانت لآسباب شخصيه وبعيدة كل البعد عن مصلحة الوطن ولاثبات ذلك ارجو عمل استبيان لكل المتقاعدين من كل الاجهزة العسكريه والامنيه عن كيفية والظروف التي كانت وراء احالته الى التقاعد وسوف يتفاجأ الكثير ممن لايعرفون الحقيقة فالاحالات والترفيع تتم بطريقة مزاجية وغير عادلة وبناءا على تنسيب بعيد عن كفاءة الشخص وتاريخ خدمته ولاسباب لايتم مصارحة من احيل للتقاعد وقد يسمعها كخبر كاذب من مايذاع نشره عن طريق غير مباشر ويراد تشويه صورته لاقناع زملاؤه بأحالته للتقاعد وتصطدم بواقع انه لاجهه مخوله تعيد النظر بالظروف الحقيقية اللهم الا مولانا صاحب الجلاله اذا توفرت السبل والقنوات للوصول لجلالته
18-03-2011 08:27 AM
متقاعد من الطفيله هزلت وبان عظمها
الله يجيب دولة ابو سليمان اللي كشفة للمتقاعدين نويا علي سالم العتوام من بداية الطريق واقول اللي يكشف المتأمرين على المتقاعدين هذا فارس كما قال الاحرارمش ثقافتهم محدوده .
المتقاعدين ثقافتهم محدوده بالابتزاز واخذ المناصب على ظهور الاجاويد لكن غنيين بثقافة الشهامه والرجوله والمروءه ورايح الايام تثبت لان التارخ ما يرحم.
18-03-2011 09:41 AM
متابع
للاهمية اقترح وضع هذا المقال على الرئيسية او اعادة وضعه في البداية من جديد لانه اصبح مدار وتداول كل المتقاعدين وهناك متابعات مستمرة على ضوء التعليقات لان بها معلومات قوية وجديدة وخطيرة وشكرا
18-03-2011 10:22 AM
منة هو ؟
الباشا اللي حرق بذلته العسكرية
18-03-2011 10:51 AM
سليمان نصيرات
الى التعليق رقم 35 غائب فيله - انا اطالب لاخواني المتقاعدين العسكريين ما علاقة حديثك بهذا الموضوع وبالنسبه لما ذكرت فأنا لم اتي من مؤسسة تسويق البيض ولم اغدر برفاقي يوما وتاريخي معروف ووقفت في الخط الامامي دفاعا عن الوطن ونظامه ولم اتآمر عليه لا حاشى الله كما فعل الانتهازيين السفله اللذين تتغطى بهم . كما انني لست طاريئا على خدمة اخواني المتقاعدين العسكريين فقد انتخبت ناطقا اعلاميا للجنة المتقاعدين والتي تراسها الاخ العزيز العميد عارف العتيبي اطال الله عمره ومتعه بالصحه في مؤتمر السلبط عام 1994 وكذالك ناطقا اعلاميا في اللجنه التى شكلت عام 2002 برئاسة الفريق موسى العدوان متعه الله بالصحه والعافيه .مع من انت تتكلم يا بزونك !
18-03-2011 11:33 AM
المحاربون القدامى
الاخ المحرر المحترم .نرجو من الموقع الكريم الذي نعتبره منبرا اساسيا لنا نحن المتقاعدون العسكريون ابقاء المقال على الصفحه الاولى خدمة لهم ولانه هناك تفاعل مع مع طرحه الكاتب من امور على جانب من الاهميه للمتقاعدين العسكريين ، وليتمكنوا من الاطلاع عليها والمتابعه لها وشكر لكم اهتمامكم .
18-03-2011 12:47 PM
المحاربون القدامى
الاخ المحرر المحترم .نرجو من الموقع الكريم الذي نعتبره منبرا اساسيا لنا نحن المتقاعدون العسكريون ابقاء المقال على الصفحه الاولى خدمة لهم ولانه هناك تفاعل مع مع طرحه الكاتب من امور على جانب من الاهميه للمتقاعدين العسكريين ، وليتمكنوا من الاطلاع عليها والمتابعه لها وشكر لكم اهتمامكم .
18-03-2011 12:48 PM
متقاعدون فقدوا الامل
الى بعض المعلقين .ان الانجاز الوحيد الذي حققه على فهيم ومن يقف خلفه هو تدمير مصداقية اي مجموعه شريفه من المتقاعدين العسكريين تطالب بحقوق اخوانكم بحيث انها ستجد من يشكك بها. وعلي فهيم ومن يقف وراءه لسوا سائلين عن مصداقيتهم الان بعد ان وصلوا الى مبتغاهم على ظهر بيانكم .وهذا سيكون له تأثيرات سيئه على الاخوه المتقاعدين العسكريين الان وفي المستقبل .
18-03-2011 02:15 PM
متقاعد شريف
الى صاحب التعليق رقم 39 الببغاء .انت ناقل وكذاب روح تخيب ولا تطعن بمن خدمك .
18-03-2011 02:30 PM
من سمير الى سالم
من سمير غانم الى على مظهر كيف تسمعني اجب اسمعك جيدا ارسل من سمير الى علي ما عينت سالم من علي مظهر الى سمير غانم سالم يصيغ بالماخوذ البليه على شان يرد الك اعتبارك ويحطك بالمحل اللي ودك اياه بس يا حبيبي لا تنساني من سمير غانم اللى علي مضهر استلمت بس خليه يكثر الفلفل ويحط حار من فليفلة الهنود حتى تجيب نتيجه فوريه وبعدين واقسم بالله ما انساك لا انت ولا الفطروز سالم اما يا علي اخر مره اشوفك تقعد مع الشله لانه برستيجهم منوش عالي وان اطفي اي نار لانه صاحب المطافي صاحبي انتهى من علي مظهر الى سمير غانم علم ودير بالك من ان تنسانا يا المولينيرمن سمبر غانم الى على مظهر تم قصف الهدف بنجاح وتم تحصيل المبتغى والآن عم بطبخ الك وانشالله بعد يومين تطلع النتيجه انتهى من علي مظهر الى سمير غانم تم قصف الهدف بنجاح وحصلنا على المبتغى حول انتهت اللعبه وتم اغتيال واحد ايار يا خساره وراحت علي راحت عليه.
18-03-2011 06:03 PM
متقاعدون عسكريون
الاخ المحرر المحترم نأمل منكم اعادة المقال الى الصفحه الاولى ليتمكن المتقاعدون العسكريون من متابعته وبخاصه ان هناك لقاات مهمه ستتم قريبا لهم وسنعلمكم بها في حينه .
19-03-2011 12:26 AM
متقاعد
قانون التفاعد العسكري

مأخوذ من قانون الدفاع الجوي ( الهدف المغادر لا يشاغل )
20-03-2011 02:41 PM
متقاعد
قانون التفاعد العسكري

مأخوذ من قانون الدفاع الجوي ( الهدف المغادر لا يشاغل )
20-03-2011 02:42 PM
كلمة حق
انا استغرب من هؤلاء الحاقدين ... ماذا رأيتم على الاستاذ سليمان نصيرات هل رأيتم عليه شبه فساد؟ هل سمعتم انه استغل مناصبه سواء كمحافظ او كجنرال بالقوات المسلحة؟ لا ولله لم نسمع وكان شريفاً نزيهاً ... وانا سمعتها من اكثر من شخص من اهالي المفرق انه خير محافظ جاء عليها ... اثر ان يوزع ميزانية المحافظة على المحتاجين من اهالي المفرق ولم يفكر يوماً في ان يمد يده للمال العام كغيره من المحافظين او الوزراء الذين اتو على وزارة الداخلية ... هل اصبح الصادق والنزيه لقمة صائغة يلوكها التوافه ... مع الشكر للسيد سليمان نصيرات على المقال الجميل
24-03-2011 10:47 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات