دعوات لتكثيف الرقابة على أسواق الخضار


جراسا -

طالب رئيس اتحاد مزارعي الأردن عودة الرواشدة وزارة الصناعة والتجارة والتموين بضرورة تشديد الرقابة على تجار التجزئة وأسواق (المفرَّق) لحماية المستهلك من المغالاة في أسعار بعض السلع.

و أكد الرواشدة أن الفائض المحلي من مختلف أصناف الخضار والفواكة كبير جدا وتوافر كميات تلزم التّجار بتخفيض الأسعار لمختلف الأصناف.

وشدد على ضرورة دراسة الكلف الإنتاجية لكل صنف غذائي وتحديد سقف سعري له بهامش ربحي لا يتجاوز 15 بالمئة.

وبين أن التغير المناخي الحاصل منذ سنوات وتأخر الموسم المطري يشكل تحديا كبيرا للمزارعين الراغبين في البدء بالزراعات الشتوية من البندورة والبصل والثوم والباذنجان وغيرها.

ولا ينكر أن شح المياه قلص المساحات الزاعية في الاغوار الجنوبية خاصة التي تراجعت فيها المساحات الزارعية من 62 ألف دونم إلى 10 آلاف دونم زراعي.

وأكد أن المزارع الأردني يتميز بثقافة زراعية عالية، إلا أن «تدني الإمكانات المادية قد تقلص من قدرته على تقليل الأضرار؛ داعيا اياهم إلى ضرورة الاعتماد على موازنة تقديرية للاستمرار في العمل الزراعي ضمن خطة مدروسة بعيدة عن الروتين الزراعي المعتمد قديما.

وقدر الرواشدة الاستهلاك اليومي للمملكة من الخضار والفواكة بنحو 3000 طن؛ لافتا إلى أن ما تبقى من الإنتاج يبقى ضمن الفائض المحلي اليومي.

بدوره بين مدير السوق كساب الشخانبة أن الكميات المورّدة أن الأسعار مستقرة داخل السوق المركزي وضمن السقوف السعرية التي هي بمتناول المواطنين.

وأكد توافر جميع أصناف الفواكه وبكميات تغطي احتياجات السوق كافة وأن الكميات الموردة إلى السوق ضمن حدودها المعتادة التي تصل بين 3000 -3.500 طن يوميا.

وأشار إلى انه لم يتجاوز سعر أهم صنف «البندورة» النخب الأول 15 قرشا داخل السوق والخيار 40 قرشا.

ولا ينكر الشخانبة تذبذب الأسعار لبعض المنتجات كالكوسا والخيار والباذنجان الكلاسيك والزهرة بين ارتفاع وانخفاض وفقا لكميات الإنتاج الموردة للسوق.

ولفت إلى أن الطلب خلال فصل الصيف المنقضي كان ضمن معدلاته الاعتيادية بواقع استهلاك 3000 طن يومي.

وذهب الشخانبة إلى ما دعا إليه الرواشدة بضرورة تفعيل الرقابة على الاسواق المحلية لردع المغالين في الأسعار لبعض الاصناف التي يحصّلونها باسعار منخفضة من السوق المركزي وتباع بأعلى هامش ربحي.

ولفت إلى أن الموسم للذورة الصيفية شارف على الانتهاء ويستعد المزارعين للبدء في الزراعات الشتوية المعتادة.

وفق النشرة اليومية للسوق المركزي بغلت مجموع الخضار اليت وردت يوم امس 3068.451 طن منها 1965.514 طن خضار ؛ وبلغ مجموع ما ورد من الفواكة 829.158 طن؛ أما مجموع الورقيات فقد ورد 273.779 طن.

واشتكى مواطنون من ارتفاع بعض اصناف الخضروات حيث بلغت اسعار البندورة في محال تجارية ٧٠ قرشا والخيار ٦٥ قرشا فيكا وصل سعر كيلو الزهرة دينارا والجزر دينار

ودعوا الى تفعيل دور الرقابة على الاسواق لكبح شجع التجار في الوقت الذي بين مزارعون توافر كميات الانتاج وبلوغ الفائض منها اعلى الكميات



تعليقات القراء

لك الله يا مواطن
قسما بالله بتحطوا اسعار للخضار والفواكه ما بشوفها على أرض الواقع
التجار يتحكمون بالأسعار على كيفهم
03-10-2022 10:09 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات