الإعلان عن التزامات مالية ألمانية جديدة للأردن قريبا


جراسا -

أكد سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية في الأردن بيرنهارد كامبمان، أن “العلاقات السياسية الألمانية الأردنية هي في أعلى مستوياتها”، مشيرا الى أن “العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، امتدت تاريخيا منذ مطلع الخمسينيات، وهي مبنية على الثقة الهائلة بين القادة الألمان والأردنيين”.

وأكد كامبمان أن “التعاون متعدد الأطراف مع الأردن مستمر في مجال منع الأزمات وحلها، مشيرا إلى دور سلسلة اللقاءات حول عملية السلام في الشرق الأوسط بين وزراء خارجية كل من الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا فيما يسمى بـ”مجموعة ميونخ” التي تأسست في العام 2020، لتكثيف التنسيق والتعاون، بخاصة على مستوى القضية الفلسطينية”.

وفي هذا السياق، أشار السفير الالماني للدور المهم الذي لعبه الأردن في المنطقة، باعتباره “شريكا مهما في منطقة صعبة ومترجما للديناميكيات الإقليمية”.

وقال إن “ألمانيا، ثاني أكبر مانح ثنائي للتعاون التنموي مع الأردن، ستعقد مفاوضات حكومية رفيعة المستوى حول المساعدة التنموية المستقبلية في عمّان يومي 5 و6 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي”، مضيفا أنه “سيجري الإعلان عن الالتزامات الجديدة للعامين المقبلين”.

وأكد كامبمان، ان المانيا أكبر مانح ثنائي في قطاع المياه مع المشاريع الحالية التي تبلغ 1.2 مليار يورو، مشيرا الى أن “وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية تعهدت في نيسان (أبريل) الماضي، بتخصيص 50 مليون يورو لمشروع تحلية ونقل المياه في العقبة وعمان”، مشيرا إلى أن “هذا يجعلنا ثاني أكبر مساهمين في الاتحاد الأوروبي”.

وحول تفاصيل التعاون الألماني مع الأردن حتى أيلول (سبتمبر) الماضي، وفي بند التعاون من أجل التنمية، أضاف أن “الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية، تدعم الأردن منذ العام 1959 بنحو 3.33 مليار يورو، بينما قدمت ألمانيا 483.69 مليون يورو العام الماضي”.

وبيّن السفير الألماني أن “الدعم المقدم العام الماضي؛ يشمل المخصصات التالية: 160 مليون يورو لقطاع المياه، و150 مليون يورو لتمويل إصلاح قطاع التعليم، واكثر من 100 مليون يورو لمكافحة أزمة اللاجئين”.

وأشار إلى أنه “بالإضافة للالتزامات النظامية التي ظلت على مستوى السنوات السابقة، دعمت ألمانيا الأردن بأكثر من 200 مليون يورو، كمساعدة خاصة في مكافحة انتشار جائحة كوفيد – 19”.

وبخصوص تفاصيل المساعدة الإنسانية، صرح السفير الألماني بأن “ألمانيا هي ثاني أكبر مانح ثنائي للمساعدات الإنسانية للأردن، حيث قدمت أكثر من مليار يورو للاستجابة الإنسانية للنزاع السوري في الأردن منذ العام 2012”.

وتابع “في العام الحالي، قدمت وزارة الخارجية الألمانية الاتحادية حتى الآن 86 مليون يورو لمنظمات إنسانية، كبرنامج الغذاء العالمي، ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومنظمة كير، وكاريتاس، و MedAir and HelpAge”.

“في الفترة بين 2018 إلى 2020، مع قيام مانحين آخرين بقطع تمويلهم، زادت ألمانيا من مساعداتها وأصبحت أكبر مانح لـ”ا(لأونروا) وقدمت لها منذ العام الماضي نحو 150 مليون يورو من المساعدات”، موضحا أنها “ستحصل على المستوى نفسه من التمويل لهذا العام، وتم التعهد حتى الآن بـ122 مليون يورو من وزارة الخارجية الألمانية الاتحادية والوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية”.

وفي مجال التبادل الاقتصادي والتجاري، قال كامبمان “وفق وكالة التجارة والاستثمار الألمانية، بلغ حجم التجارة الألمانية الأردنية 686.3 مليون يورو العام الماضي”، مضيفا أن “ألمانيا صدّرت بضائع بقيمة 625.5 مليون يورو للأردن، وبلغت الصادرات الأردنية لألمانيا 60.8 مليون يورو”، مبينا انه و”برغم أن الصادرات ما تزال عند مستوى منخفض، فقد تضاعفت الواردات الألمانية من الأردن تقريبا منذ العام 2020 إلى العام الماضي”.الغد



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات