البنك الدولي : دعم المحروقات بالأردن يصل الى 11% فقط


جراسا -

ذكرت ورقة نقاشية حول الحماية الاجتماعيّة معدّة من قبل البنك الدولي أنّ آلية دعم الوقود في الأردن تستهدف 1.169 مليون أردني ما يشكل 11 % من سكان المملكة.

وأوضحت الورقة التي حملت عنوان “تتبع استجابات الحماية الاجتماعية العالمية لصدمات الأسعار” أنّ البرنامج يغطي 220 ألف أسرة مستفيدة من صندوق المعونة الوطنية (حوالي 1.04 مليون فرد ؛ 10.17 % من السكان) و 74 ألف طالب جامعي (0.73 % من إجمالي السكان).

وذكرت الورقة أنّ ميزانية البرنامج البالغة 30 مليون دينار، مقسمة الى 16 مليون دينار لدعم المستفيدين من برنامج التحويل النقدي، و 4 ملايين دينار لدعم طلاب الجامعات، و 5 ملايين لدعم تكاليف التشغيل لخطوط النقل العام.

وقد قدر صرف 8 دنانير للأسر المكونة من فردين بحد أقصى، و11 دينارا للأسر المكونة من 3-4 أفراد، و14 ديناراً للأسر المكونة من 5 أفراد فأكثر.

وكان مجلس الوزراء قد أقرَ في تموز (يوليو) من العام الحالي آليَة صرف وتوزيع دعم المحروقات، المخصَص لمنتفعي صندوق المعونة الوطنيَة، وطلبة الجامعات غير المقتدرين، وقطاع النَقل العام، والبالغة قيمته 30 مليون دينار.

وقرَر صرف الدَعم للفئات المستحقَة لمدَة ستَة أشهر عن الفترة من بداية شهر تمُوز(يوليو) وحتى نهاية العام، على أن يبدأ الصَرف اعتباراً من مطلع شهر آب(أغسطس).

ووفقا للورقة فقد تمّ الإعلان عن أو تنفيذ ما مجموعه 609 تدابير حماية اجتماعية وما يتصل بها من تدابير لمواجهة التضخم في 158 اقتصادا في العالم، ويمثل هذا نموا في البرامج بنسبة 62 % منذ تموز (يوليو) 2022 وزيادة بمقدار ثلاثة أضعاف تقريبا منذ نيسان (أبريل) من ذات العام.

وقالت “الإعانات هي الأكثر شيوعا، وهناك ما لا يقل عن أربعة أنواع من برامج الدعم ، بما في ذلك الوقود والغذاء والأسمدة وأشكال مختلفة من الرسوم والإعانات هي الشكل الأكثر استخداما (39 % من إجمالي الدعم) ؛ حوالي 47 % من هذه الرسوم تتعلق بخصم فواتير الخدمات ويشكل الوقود والغذاء والمدخلات الزراعية 31 % و 20 % و11 % من إجمالي الدعم على التوالي.الغد



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات