الأردن يحتفل باليوم العالمي للسياحة


جراسا -

يحتفل العالم والأردن، الثلاثاء، بيوم السياحة العالمي، الذي يصادف 27 أيلول/سبتمبر من كل عام، تزامنا مع ارتفاع أعداد السياح القادمين للمملكة لأكثر من 3 ملايين زائر.

وأشارت أحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي إلى ارتفاع الدخل السياحي خلال شهر آب/ أغسطس الماضي، مقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي بمقدار 263.4 مليون دينار أو ما نسبته 82.4% ليبلغ 583.1 مليون دينار (822.4 مليون دولار).

وجاء ذلك نتيجة ارتفاع عدد السياح القادمين إلى المملكة خلال الشهر ذاته بقرابة 331.6 ألف سائح مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي ليصل إلى 715.5 ألف سائح.

وخلال الثمانية شهور الأولى من عام 2022، حقق الدخل السياحي ارتفاعاً بقيمة 1,596.5 مليون دينار أو ما نسبته 161.6% ليصل إلى 2,584.4 مليون دينار (3,645.1 مليون دولار) مقارنة مع الفترة المقابلة من عام 2021.

وجاء ذلك نتيجة لارتفاع عدد السياح القادمين إلى المملكة بنحو 2,009.5 ألف سائح ليصل إلى 3,174.7 ألف سائح.

وتشير البيانات أيضا إلى ارتفاع الإنفاق على السياحة خارج المملكة خلال شهر آب/ أغسطس من عام 2022 بمقدار 41.7 مليون دينار أو ما نسبته 51.6% عن مستواه خلال الشهر ذاته من العام الماضي 2021 ليصل إلى 122.5 مليون دينار (172.8 مليون دولار) نتيجة ارتفاع عدد السياح المغادرين إلى الخارج بنسبة 51.3%.

وبذلك، وصل الإنفاق على السياحة خارج المملكة 712.2 مليون دينار (1,004.5 مليون دولار) خلال الثمانية شهور الأولى من عام 2022، أي بارتفاع نسبته 89.4% عن الفترة المقابلة من عام 2021، نتيجة ارتفاع عدد السياح المغادرين إلى الخارج بنسبة 85.8%.

سياحة داخلية

ووفق آخر إحصائية وصلت "المملكة"، فإن نحو 175 ألف شخص شاركوا في برنامج "أردننا جنة" للسياحة الداخلية، منذ بداية العام الحالي وحتى منتصف أيلول/سبتمبر الحالي.

وقال مساعد المدير العام لهيئة تنشيط السياحة ومدير برنامج أردننا جنة يزن الخضير، إن عدد المشاركين في رحلات المبيت بلغ نحو 81 ألفا، وفي رحلات اليوم الواحد نحو 94 ألفا.

وبين الخضير لـ "المملكة" أن أسعار الرحلات ضمن البرنامج تبدأ من 10 دنانير لليوم الواحد ويشمل النقل السياحي وتقديم وجبة الغداء وتوفير دليل سياحي، وبرامج المبيت تتفاوت أسعار من 15 دينارا لفنادق ومخيمات النجمتين، و35-40 دينار للشخص الواحد لفنادق الخمس نجوم.

وأشار إلى أن عدد المنشآت السياحية ومزودي الخدمة بالقطاع السياحي، التي استفادت من برنامج أردننا جنة منذ انطلاقه من بداية العام وحتى منتصف أيلول/سبتمبر الحالي وصل إلى 10298 منشأة ومزودا للخدمة.

وبين الخضير، أن 74 مطعما، و58 من المخيمات والفنادق، استفادوا من البرنامج بمحافظات المملكة كافة، إضافة إلى 16 شركة للنقل السياحي، شاركت حافلاتها بتسيير 5 آلاف رحلة، إلى جانب مرافقة الأدلاء السياحيين وبشكل دوري وموزع، وكذلك مشاركة 166 مكتباً سياحياً بالبرنامج.

ويؤمن برنامج "أردننا جنة" الذي تنفذه المكاتب السياحية، نقلا مجانياً من خلال حافلات نقل سياحي مجهزة وحديثة، تنطلق من المحافظات كافة نحو الوجهات السياحية المتوفرة في البرنامج، وكذلك تخصيص دليل سياحي مرافق لكل حافلة، إضافة إلى توفير وجبات الطعام.

ويوفر البرنامج المصمم للمواطن، رحلات "اليوم الواحد" لعدة وجهات سياحية في مناطق الشمال والوسط وجزء من مناطق الجنوب، ورحلات مبيت في البترا ووادي رم، وغيرها من المناطق.

ويستطيع المواطن الإطلاع على الوجهات السياحية المشمولة والخدمات المقدمة وأسعار الرحلات وعمليات الحجز، من خلال تطبيق أردننا جنة "Jannah.jo" على الهواتف الذكية.

إعادة التفكير في السياحة

عالميا، وصل عدد السياح الدوليين في بداية عام 2022 إلى ضعف المستوى الذي سُجّل في عام 2021. وفي بعض المناطق، وصل عدد السياح الوافدين إلى مستويات ما قبل الجائحة أو تجاوزها.

وسيكون رفع قيود السفر المتبقية —جنبًا إلى جنب مع زيادة ثقة المستهلك— من العوامل المهمة لتعافي القطاع، يُوقد الأمل ويُتيح الفرص للملايين حول العالم.

وسيحتفل بيوم السياحة العالمي للاعتراف بالتحول نحو السياحة باعتبارها ركيزة أساسية للتنمية ومع التقدم المحرز على قدم وساق.

وعقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر أيار/مايو الماضي للمرة الأولى مناقشة خاصة بشأن السياحة، مما أكد الأهمية التاريخية لهذا القطاع. والسياحة الآن على أجندة الحكومات والمنظمات الدولية في كل مناطق العالم.

وفي الوقت نفسه، تتكيف الوجهات والشركات بشكل استباقي لمواجهة التحديات والمسؤوليات، كما يتضح من موجة الموقعين على إعلان غلاسكو بشأن العمل المناخي في السياحة، بقيادة منظمة السياحة العالمية.

وتضع هذه المناسبة الناس في صلب المناقشات الرئيسية المعنية بمستقبل السياحة.

وسيعكس موضوع "إعادة التفكير في السياحة" كل ذلك، كما يهدف إلى تحفيز النقاش بشأن إعادة التفكير في السياحة من أجل التنمية، بما التعليم والوظائف وتأثير السياحة في كوكب الأرض وفرص النمو بشكل أكثر استدامة.

حقائق وأرقام

- عُشر الوظائف في العالم هي في قطاع السياحة.

- شهدت السياحة الدولية انتعاشًا قويًا في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2022، حيث سُجل 250 مليون سائح دولي. وهذا يعني استعادة قطاع السياحة ما يقرب من نصف (46٪) مستوياته التي كانت قبل الجائحة لعام 2019.

- يضاعف التوزيع غير المتكافئ للقاحات من الضرر الاقتصادي التي تتعرض له السياحة في البلدان النامية، حيث تصل خسائر ذلك القطاع إلى 60% من خسائر الناتج المحلي الإجمالي العالمي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات