تدريس مادتي الديمقراطية والمشاركة بالحياة العامة بالمدارس


جراسا -

تباشر جميع المدارس، بتدريس مادة الديمقراطية والمشاركة في الحياه العامة لطلبة الصفين الـ10 والـ11 بدءا من 16 تشرين الاول (أكتوبر) المقبل، وفق الامين العام لوزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة.

وقال العجارمة ان الهدف من وراء تدريس هذه المادة توضيح المفاهيم السياسية لدى الطلبة، وترسيخ الهوية الوطنية، وتعزيز القيم المشــتركة بيــن أفراد المجتمع الواحد؛ ليمارســوا أدوارهم السياســية، بما يضمن انتظامهم في الاحزاب، ومشــاركتهم في الانتخابات؛ ما يســهم بتعزيز الوحدة الوطنية.

واضاف ان هذه المادة ستدرس لمرة واحدة في الفصل الدراسي، بحيث تقرر تدريسها خلال الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2022/2023، بوصفها مادة مساندة لمادتي التربية الوطنية والمدنية للصف الـ10 وتاريخ الاردن للصف الـ11.

واشار الى ان الوزارة اعدت بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج، المادة العلمية حول التوعية السياسية والحياة الحزبية والمشاركة الديمقراطية بعنوان “الديمقراطية والمشاركة في الحياه العامة”، والتي نشرت على موقعها الالكتروني، ليبدأ تطبيقها في الغرف الصفية الشهر المقبل للصفوف المستهدفة.

وكشف العجارمة عن آلية تطبيقها في الغرف الصفية، بحيث ستدرس لطلبة الـ10 في 10 حصص، يجري اختيارها من حصص التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية، في حين ستدرس لطلبة الـ11 في 10 حصص، يجري اختيارها من حصص تاريخ الاردن.

واكد أن هذه المادة ستدرس وفق الاستراتيجيات القائمة على الحوار والنقاش والمناظرة، ولا تحتسب في علامات الطلبة، لافتا الى ان الوزارة عممت سابقا على مديري التربية والتعليم متابعة تطبيق المادة من مديري المدارس والمشرفين التربويين.

ولفت العجارمة الى إجراء تدريب المعلمين خلال الاسبوع الاول والثاني من تشرين الاول (اكتوبر) المقبل، كما سيعد دليل للمعلم عبر المركز الوطني للمناهح، بالتعاون مع ادارتي المناهج والكتب المدرسية والتدريب والاشراف التربوي.

ويتضمن كتاب الديمقراطية والمشاركة في الحياه العامة للصف الـ10 ،  5 موضوعات رئيسية تتعلق بالحياة السياسية في الاردن، المواطنة، الديمقراطية، الدستور وسيادة القانون، المشاركة في الحياه العامة.

كما ويتناول كتاب الـصف11 موضوعات: الهوية الاردنية، الاحزاب، صندوق(الانتخابات)، الاخلاق والسياسة، والاردن المستقبل.

 



تعليقات القراء

يا ريت
درسوا الاولاد شو ما بدكم بس يا ريت ما تكون منهاج وامتحانات واحفظ وامشي
الاهم من المواد والاسم الطريقة والتطبيق
يعني الديمقراطيه بدل ما تكون عرف وصنف واذكر تكون مجموعات تطبيق وانشطه الطالب يفهم ويعيش المعنى مش حفظ حفظ حفظ امتحان
23-09-2022 01:30 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات