مصنف "خطير" .. من هو؟ وما يتوجب عليك فعله!


جراسا -

خاص - غالبا ما يرد في البيانات التحذيرية الصادرة عن مديرية الامن العام مصطلح "خطير" بجانب شخص مطلوب أو التحذير منه أو إعطاء أي معلومات عنه، فماذا يعني هذا المصطلح؟ وماذا يتوجب على المواطنين حيال قرائتهم أو سماعهم بيان صادر عن الجهات الرسمية يريد فيه مصطلح مصنف "خطير"!

قال الناطق الرسمي باسم مديرية الامن العام، عامر السرطاوي ، يعني مصطلح مصنف "خطير"، هو إجراء داخلي يصنف الأشخاص الخطيرين وفقا لمعايير داخلية هي أن يكون الشخص المصنف من ذوي أصحاب الأسبقيات الجرمية الخطيرة ومسجل بحقه عدد من الطلبات الأمنية وأن يكون من مستخدمي السلاح وممن يقاومون رجال الأمن عدة مرات.

وأضاف السرطاوي لـ “جراسا": ان تصنيف "خطير" يلحقه تصنيف أن يكون خطيرا من الدرجة (أ) أوالدرجة (ب) أو من الدرجة (ج) وذلك حسب خطورة الشخص المطلوب، مشيرا الى أن المديرية تهدف من ايراد تعبير مصطلح خطير من الدرجة (أ) مثلا لأخذ الحيطة والحذر منه والإدلاء بأية معلومات حوله من أجل القبض عليه وتسليمه للجهات القضائية.

من ناحيتها اكدت اختصاصية علم الجريمة الدكتورة خولة الحسن، أن علم الجريمة عرف "مصنف خطير" بمعنى  مجرم مكرر للجرائم والجنايات وليس للجنح أو الأفعال البسيطة ، وأن الشخص المصنف من أصحاب الأسبقيات الجرمية أيضا ، كذلك الأثر لهذه الجرائم عنيف ومؤذ منوهة الى أن الجنايات هي التي عقوباتها كبيرة وشديدة.

وأضافت الحسن لـ “جراسا"، أنه بمجرد أنيقرأ أو  يسمع المواطن مصطلح مصنف خطير يعني أن يتم معاملته معاملة اجتماعية مختلفة ولا يعني ذلك وسما اجتماعيا، ولكن أخذ الحيطة والحذر منه وخصوصا الناس المحيطين به ومنهم مجرمي المخدرات والمغتصبين ومستخدمي السلاح وغيرها من الجرائم الكبرى، لأن هؤلاء يشكلون خطورة على أنفسهم والمجتمع المحيط به.

وشددت على أن ورود المصطلح في بيانات الامن يأتي من باب تحذير المواطنين منه كما يتوجب على المواطنين أخذذلك كتحذير بعين الاعتبار والتعاون مع الجهات المختصة من أجل المطلوب أولا ومن أجل المجتمع ثانيا.



تعليقات القراء

في كل دول العالم اي مجرم يتم نشر اسمه وتاريخه وصورته
حتى في امريكا ام الديمقراطية اي مجرم او لص او مفتعل حادث دهس او سطو او مخدرات او اغتصاب اوتحرش الخ , يتم نشر صورته واسمه وتاريخه والمناطق التي يتواجد فيها حتى المواطنين ياخذوا حذرهم منه مش يكون لعين والدين ومجرم ويجي يدخل بيتي بحكم انه جاي يصلح شيء ما عندي او يكون جاي يتعامل مع اناس وهم مش عارفين ان ممكن يسلخهم كم موس او موزع مخدرات ويستخدم ممتلكاتي لتخزين المخدرات الخ .
18-09-2022 03:41 PM
أنا هو
يعني بالله عليكم بتسولفوا عن الخطير وانه المواطن يبلغ عنه اه!!
طيب ليش طلعتوه من السجن من الأساس ؟؟؟
والله مسخرة......
18-09-2022 04:47 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات