57 مليونا قيمة مستوردات المملكة من الغاز المصري


جراسا -

بلغت قيمة مستوردات الأردن من الغاز الطبيعي المصري خلال الربع الأول من العام الحالي 56.9 مليون دولار لكن دون الإشارة إلى القيمة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب بيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، فقد جاء الأردن بالمرتبة 12 من حيث ترتب الدول التي تصدر مصر إليها بعد كل من تركيا التي تصدرت قائمة أعلى دول العالم استيرادًا للغاز الطبيعي من مصر خلال الربع الأول من العام وبقيمة 917.2 مليون دولار.

وجاءت تاليا إسبانيا بقيمة 425.7 مليون دولار، ثم إندونيسيا بقيمة 317.8 مليون دولار، ثم فرنسا بقيمة 303.1 مليون دولار، ثم الصين بقيمة 182.1 مليون دولار، ثم كوريا الجنوبية بقيمة 146.5 مليون دولار، ثم المملكة المتحدة بقيمة 140.3 مليون دولار، ثم بلجيكا بقيمة 96.6 مليون دولار، ثم هولندا بقيمة 92.8 مليون دولار، ثم تايلاند بقيمة 78.8 مليون دولار، ثم اليونان بقيمة 78.4 مليون دولار.

وأشارت البيانات ذاتها إلى أن قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي ارتفعت بنسبة 406.5 % لتسجل 2.8 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي.

يذكر أن دائرة الإحصاءات العامة باتت تستثني قيمة مستوردات الغاز الطبيعي من جداولها التي تنشرها شهريا.

وكانت مصر استأنفت في أيلول (سبتمبر) من العام 2018 تصدير الغاز الطبيعي إلى الأردن، وذلك في ضوء زيادة معدلات إنتاجها من الغاز، ووقع البلدان على التعديل الأول لاتفاقيتي بيع وشراء الغاز الطبيعي، وبموجب هذه التعديلات، تم تحديد مطلع العام 2019 موعدا لاستئناف توريد الجانب المصري للكميات التعاقدية كاملة.

ويستورد الأردن الغاز الطبيعي من ثلاثة مصادر هي “اسرائيل” ومصر ومصادر أخرى للغاز من خلال شركة “شل” إضافة إلى الانتاج المحلي المحدود، حيث قالت الحكومة: “إنها حققت وفرا ناهز مليار دينار العام الماضي بفعل استيراد الغاز من خلال عقود الاتفاقيات المتبادلة مقارنة بأسعار الغاز الطبيعي المسال الفوري في آسيا وأوروبا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات