زيادة مستوردات اللؤلؤ والأحجار الكريمة


جراسا -

قفزت قيمة مستوردات المملكة من اللؤلؤ الطبيعي والأحجار الكريمة أو (شبه الكريمة) في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 64 % مقارنة مع مستواها في الفترة نفسها من العام الماضي.

ووصلت قيمة مستوردات المملكة من اللؤلؤ والأحجار خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 245.24 مليون دينار مقارنة مع 149.9 مليون في الفترة نفسها من العام الذي سبقه.

أما على المستوى الشهري؛ فقد ارتفعت قيمة مستوردات المملكة من اللؤلؤ الطبيعي والأحجار الكريمة أو شبه الكريمة في شهر حزيران (يونيو) الماضي إلى 33.4 مليون دينار مقارنة مع 24.9 مليون دينار في الشهر نفسه من العام السابق أو بنسبة زيادة قدرها 34 %.

ويشمل بند مستوردات مادة اللؤلؤ الطبيعي والأحجار الكريمة التي من ضمنها الألماس أو شبه الكريمة؛ معادن ثمينة؛ معادن مكسوة بقشرة من معادن ثمينة ومصنوعات هذه المواد.

بدوره، قال نقيب تجار الذهب والمجوهرات ربحي علان: “إن هذا البند يعتبر مدخلات إنتاج وهي معفاة من الضريبة”.

وبين علان أن ارتفاع استيرادها ليس فقط للإنتاج المحلي وإنما أيضا لإعادة تصديرها للخارج، مشيرا إلى أن جزءا كبيرا من تلك المستوردات يتم تصنيعها في المشاغل المحلية وثم يتم إعادة تصديرها.

وأشار إلى أن الطلب على المجوهرات الذهبية ارتفع خلال العام الحالي ولذلك زاد أيضا استيراد السبائك الذهبية.

يشار إلى أن حجم السبائك الذهبية المستوردة والتي تم فحصها في المملكة، قفز خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، بنسبة 169 % مقارنة مع حجمها في الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب مؤسسة المواصفات والمقاييس.

وبلغ حجم تلك السبائك الذهبية في نهاية تموز (يوليو) الماضي 13.507 كيلوغرام مقارنة مع 5.026 كيلوغرام في نهاية تموز (يوليو) العام2021.

يشار إلى أن قيمة المعاد تصديره من بند اللؤلؤ الطبيعي والأحجار الكريمة زاد خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 6.83 مليون دينار مقارنة مع 4.45 مليون في العام السابق، أي بارتفاع نسبته 53 %.

وتستحوذ إيطاليا على النسبة الأعلى من مستوردات المملكة من بند اللؤلؤ الطبيعي والأحجار الكريمة أو شبه الكريمة، في حين تليها الإمارات العربية.

ومن أهم البلدان الأخرى التي تستورد المملكة منها تلك المواد هي سويسرا؛ الصين الشعبية؛ تايلاند (سيام)؛ السعودية؛ البحرين؛ولبنان.

وعلى صعيد الصادرات من تلك المواد؛ فقد انخفضت قيمة صادرات المملكة من بند اللؤلؤ الطبيعي والأحجار الكريمة أو شبه الكريمة في النصف الأول 60 % إلى 40.2 مليون دينار مقارنة مع 101 مليون في الفترة نفسها من العام السابق.الغد



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات