98 % من الشركات بالأردن صغيرة ومتوسطة


جراسا -

أكد محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس أن الهدف من الشمول المالي هو إتاحة الوصول للخدمات والمنتجات المالية لجميع فئات المجتمع.

وقال شركس خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، حول استضافة منتدى السياسات العالمي للاشتمال المالي، بحضور المدير التنفيذي لتحالف الاشتمال المالي الدكتور ألفريد هاننغ، إن شمول جميع الفئات وخاصة غير المخدومة ينعكس بشكل مباشر على مستوى معيشتهم من خلال مشاركتهم الاقتصادية.

وأضاف أن 98% من الشركات المتواجدة في الأردن هي شركات صغيرة ومتوسطة وبالتالي فإن مشاركة هذه الشركات في الاقتصاد سيؤدي إلى تحقيق النمو الاقتصادي بالإضافة إلى تمكين المرأة وتقليص الفجوة الجندرية إلى جانب الاستفادة من مهارات الشباب في مجال الابتكار وأثرها في تحقيق النمو.

وأشار شركس إلى أن حسابات الأردنيين في البنوك بازدياد، لافتا إلى أن الأرقام تدلل على ذلك.

وبيّن أن الاستراتيجيات والمحاور التي يطلقها البنك المركزي في محاور النمو الأخضر والتأمين تحتاج إلى ثقافة مالية وأن البنك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم عمل على إطلاق منهاج بهذا الشأن نظرا لأهميته الكبيرة.

ولفت إلى أن الأردن يعتبر أول دولة عربية في المنطقة أطلقت الشمول المالي وهو أول دولة في وضع الأهداف على مستوى الشمول المالي والفجوة الجندرية حيث تقلصت وأصبحت 53%. موضحا أن تجربتنا ناجحة ولكن نحن بحاجة إلى التعلم من تجارب الدول الأعضاء في التحالف.

وشدد شركس على أهمية حماية القطاع المالي الأردني إلى جانب التوسع في سياسة الاشتمال المالي، لافتا أن هناك وحدة الأمن السيبراني في البنك المركزي لتوفير الحماية للجهاز المصرفي.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات