تعميم من الغذاء والدواء بخصوص الأدوية المحتوية على "“Crizotinib”


جراسا -

أصدرت  المؤسسة العامة للغذاء والدواء تعليمات جديدة ، تم تعميمها على الصدليات في المملكة ،  فيما يخص الأدوية المحتوية على التركيبة العلمية “Crizotinib”.

وينص التعميم على أنه إشارة إلى معلومات الصادرة من قبل ال EMA بتاريخ 10-6-2022 بخصوص الدواء الذي يحتوي المادة الفعالة (Crizotinib )، فقد ورد التالي:

بالنسبة للأدوية التيتحتوي على تركيبة "Crizotinib" فقد لوحظ حدوث  اضطرابات الرؤية ، بما في ذلك خطر فقدان البصر الشديد ، والحاجة إلى المراقبة في مرضى الأطفال ، علما أنه تمت دراسة Crizotinib في الأطفال من سن 6 إلى 18 عامًا كعلاج وحيد لعلاج ورم الغدد الليمفاوية الكشمي ذو الخلايا الكبيرة الجهازية المنكسرة أو المقاومة للحرارة (ALCL) التي هو ALK موجب أو المرضى الذين يعانون من ورم التهابي عضلي ليفي عضلي (IMT) غير قابل للقطع أو متكرر أو حراري.

و تم الإبلاغ عن اضطرابات الرؤية في 61 ٪ من مرضى الأطفال الذين عولجوا باستخدام crizotinib في التجارب السريرية لهذه المؤشرات ، و قد لا يبلغ المرضى الصغار أو يلاحظوا تغيرات في الرؤية دون استجواب محدد عن الأعراض والفحوصات.

ودعت التعليمات الى وجوب مراقبة مرضى الأطفال بحثًا عن سمية العين ، بما في ذلك خطر الإصابة بفتور شديد في الرؤية ، وأنه يجب  أن يتلقوا فحصًا أساسيًا لطب العيون قبل البدء في Crizotinib مع فحوصات المتابعة.

وبحسب التعليمات فإنه ينصح أخصائيو الرعاية الصحية بإبلاغ المرضى ومقدمي الرعاية بالأعراض وتذكيرهم بالاتصال بطبيبهم في حالة ظهور أي من هذه الأعراض. يجب إحالة أي أعراض بصرية إلى أخصائي العيون.

كما ينصح أخصائيو الرعاية الصحية أيضًا بالنظر في تقليل جرعة Crizotinib للمرضى الذين يعانون من اضطرابات العين من الدرجة الثانية ، وفي حالة حدوث اضطرابات في العين من الدرجة الثالثة ، يجب إيقاف العلاج بالدواء نهائيًا ، ما لم يتم تحديد سبب آخر.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات