نجوم المرحلة .. ؟؟؟


الوطن العربي اليوم مسرح احداث العالم، حيث اختلط الجمهور بالممثلين وتاه المخرج وسط الزحام، وفنيو الصوت والاضاءة في حيرة من امرهم لمن يمنحون الاولوية في الحديث، ويسلطون عليه الاضواء.
هذا المسرح الذي لعب الدور الرئيس عليه في مصر وتونس نجوم جدد من الشباب، استطاعوا ان ينجزوا ثورتهم، ويحققوا اهدافهم المبدئية بخلع الطغاة بأقل التكاليف، وهم ماضون في مواجهة التحديات التي تقف عائق امام اكمال ثورتهم ليؤسسوا شرعيَّةً جديدة تحاكم الفاسدين، وتطهر البلاد، وتقيم ركائز الديمقراطية وتعلي شأن الدولة المدنية الحديثة، وما زال نجومه في ليبيا يصارعون نظاماً دموياً يقوده مهرج طالما سرق الاضواء من اعتى نجوم الكوميديا السوداء، بخطبه التي يحاول من خلالها تضليل العالم ليقنعهم بأن وجوده يمنع عنهم خطر الارهاب، بادعائه ان صراعه اليوم مع الارهابيين من فلول القاعدة، وليس مع الشعب الليبي الذي يطالب بحريته من القذافي وزمرته.
بدأت تظهر على بعض مسارح الاحداث العربية نجوم قديمة، تحاول ان تمتطي جواد الثورات، وتسرق آمال وطموحات الشباب في الحرية والديمقراطية. هؤلاء النجوم الذين يمثلون قوى الشدالعكسي في المجتمعات العربية التي لم تقدم أي انجاز أو تغيير يذكر على مدى العقود الماضية، بل العكس كانت من أهم معوقات التنمية والتحرر وبناء دولة المؤسسات.
هؤلاء النجوم القدامى طالما استثمروا طاقات الشباب العربي المسلم في معارك تناغموا فيها مع الانظمة الدكتاتورية حين كانوا يشكلون غطاءً لها ووجهوهم نحو ما يخدم مصالح هذه الانظمة هم اليوم وكعادتهم يحاولون المراوغة حول الكثير من المطالب المشروعة التي يتبناها الشباب في كل الوطن العربي في محاولة يائسة منهم لاستعادة نجوميتهم التي خفت بريقها حين استطاع شباب الوطن العربي ان يخرجوا بمطالب وافكار اكثر تقدماً منهم.
اقول لهؤلاء الذين لا اشكك في وطنيتهم وقدرتهم علي التجييش لمطالبهم: عليكم ان تستمعوا لمطالب الشباب، وتتناغموا معها اذا اردتم اصلاحات حقيقية في اوطانكم، والا فانكم ستجدون جماهيركم تنفض من حولكم، وتنتفض عليكم، وتبحث عن بديل لكم يرضي طموحاتها واذكركم هنا بقول الصديق - رضي الله عنه وارضاه - «اذا فاتك الخير فادركه، وان ادركك فاسبقه».


esmel68@yahoo.com



تعليقات القراء

اسامة مرزا
احسنت التعبيرياطيطي واجدت استعمال الادوات اللغوية ونبهت الى مواطن الخلل فسراق الثورة بالمرصاد بعد ان سحب الشباب البساط من تحتهم
08-03-2011 10:58 PM
yasmeenaa
من حق شباب الوطن العربي أن تكون نجوم المرحلة الحالية ونجوم المستقبل ....
من حقه أن يعبر عن ابسط مطالبة وحقوقه بالتغير والإصلاح لنفسه ولوطنه بما لا يتعارض مع امن واستقرار وطنه فأن حرية التعبير حق مشروع ويجب الأخذ به والاستماع له لكي يحدث التطور المطلوب فهذه الصحوة مباركه لان بالعمل بها سينتهي نظام الفساد ...
ويجب أن لا تفسر هذه المطالب بأنها اساءه للوطن وأمنه فالشباب هم نتاج هذا الوطن ومن المؤكد ومن الصعب على أي إنسان نشأ وتربى في وطنه ان يكون في نيته التخريب فالشباب يريد الإصلاح يريد وطن الأمان والانتعاش والتطور والتقدم لكل فئات المجتمع

في مقال اليوم انت النجم استاذ يونس لانك لمست قلوب الشباب بكل شفافيه وصدق

كل الاحترام الك
09-03-2011 09:04 AM
رائده
العزيز أبو شجاع
طرح مختزل وشامل لفكرة كبيرة جدا تستطيع أن تختزلها أيضا بسؤال يقول ماذا بعد الثورات هذه؟؟
عملية ان يقوم البعض ( أياً كان) بتجيير نتاج الثورات لشخصه ولجانبه فتلك معادلة مكشوفة ومرفوضة لن تقبل بها حتى إمرأة مصرية اعتاشت على بيع الخضار منذ نصف قرن في احد الاحياء المعدمة في القاهرة، هذا بالنسبة للثورة المصرية .. الثورة التونسية شيء مريح ولا يدفعك باتجاه مزيج من الاسئلة كما في الحالة المصرية
أتعرف الأهم صديقي يونس ؟؟
الأهم هل نحن أمام ثورات خلاقّة ؟؟ بمعنى هل هي ثورات حرة تريد الارتقاء بالعربي وعروبته وكرامته قبل اهتمامها بجوع ابنائها ورغيف خبزهم؟؟

في الثورات الراهنة لا جدال ولا شك أن ثمة مساحة (محددة وصغيرة نسبيا) حقيقية في خارطتها، تلك المساحة الحقيقية التي ان تغلبت عليها مساحة اللاحقيقي فكأنك يا ابو زيد ما غزيت.. لنصلي ولنستخير ولنتجه الى الله .. هو الواحد الأوحد الذي سيأخذ بيدنا حقيقة في حراكنا الثوري العربي سواء من كان بالميدان او من يقوم الان بتلاوة قرانه آناء الليل وأطراف النهار ..
10-03-2011 07:05 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات