مهم من التعليم العالي لطلبة التوجيهي


جراسا -

قال مدير وحدة القبول الموحد الدكتور مهند الخطيب إن التخصصات الراكدة سيتم إظهارها للطلبة عند تعبئة طلب القبول بعد إعلان نتائج الثانوية العامة.

وأضاف الخطيب  الأربعاء، أن مجلس التعليم العالي سيناقش الاثنين المقبل تقرير ديوان الخدمة المدنية حول التخصصات الراكدة.

ونوه الخطيب إلى أنه من الصعب على مجلس التعليم العالي إيقاف أو إلغاء التخصصات الراكدة أو المشبعة، بشكل كامل أو دفعة واحدة، إذ أن قرارات المجلس ليست قرارات اكاديمية بحتة، وإنما تأخذ بعين الاعتبار عوامل اجتماعية وثقافية مرتبطة بأعضاء هيئة تدريس، مبينا أنه من الممكن أن تكون التخصصات مشبعة محليا ولكن قد تكون مطلوبة في الخارج.

وبين الخطيب أن المجلس سيكون له قرار بتخفيض القبول في التخصصات الراكدة بشكل كبير هذا العام، وتحفيز الجامعات باستحداث المزيد من التخصصات الجديدة والمطلوبة لسوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي.

وأشار إلى أن ما بعد جائحة كورونا، كشفت وجود نقص كبير في التخصصات الطبية الحديثة مثل تخصصات التخدير والانعاش والطوارىء وتكنولوجيا الأشعة، مبينا أن العامين الأخيرين شهد استحداث مثل هذه التخصصات في جامعة العلوم والتكنولوجيا.

وبين أن هناك إقبال كبير على تخصصات المستقبل مثل تخصصات الرقمية من التسويق الإلكتروني والأمن السيبراني وعلم الذكاء والبيانات والروبوتات الصناعية، والهندسة النووية والطاقة المتجددة.

وتمنى الخطيب أن تتقدم الجامعات الحكومية والخاصة باستحداث التخصصات المهنية والتطبيقية المطلوبة بشكل كبير في سوق العمل، في ظل ركود التخصصات الأكاديمية مثل العلوم التربوية والعلوم السياسية وغيرها.

وحول معرفة آلية معدلات القبول التنافسية للعام الدراسي المقبل، بين الخطيب أنه بإمكان الطلبة مراجعة موقع وحدة تنسيق القبول الموحد، ومعرفة معدلات الحدود الدنيا للمعدلات التنافسية لآخر خمسة سنوات وبإمكانية الاسترشاد به.



تعليقات القراء

محمد احمد الخلايلة
والاهم من ذلك

يجب اعادة النظر في نسب معادلة شهادة الثانوية السعودية للطلبة الاردنين الدارسين في السعودية
بحيث يحتسب لهم نسبة معينة من شهادة الثانوية الدراسية اللتي حصل عليها نتيجة مجهود 12 سنة متواصلة
بالاضافة الى نسبتي القدرات والتحصيلي اللتي كانت تحسب عليها المعادلة
10-08-2022 02:15 PM
مؤيد لتعليق الاخ محمد رقم 1
من أحد أولياء الأمور من المغتربين:
يدرس الطالب المرحلة الثانوية اما تعليما عاما ويحسب معدله تراكميا للصفين الثاني والثالث ثانوي. او نظام مقررات حيث يحسب معدله تراكميا للصفوف الاول والثاني والثالث الثانوي. كما ويتقدم الطالب لاختبار قدرات عامة واختبار تحصيلي . الطالب السعودي المتقدم للجامعات السعودية يحسب له درجه موزونة:
30% من معدله في المدرسة
30% من اختبار القدرات
40% من الاختبار التحصيلي
اما الطالب الذي يرغب في الدراسة بالأردن قبل هذا العام فكان يحسب معدله في المدرسة فقط.
اما السنة الحالية ففوجئنا بطلب وزارة التربية والتعليم معادلة الشهادة الثانوية السعودية كالاتي:
70% على اختبار التحصيلي و 30% على اختبار القدرات، مما الحق الأذى بمعدلات ابنائنا الاردنيين الذين لم يتقدموا لاختبارات القدرات والتحصيلي بجد حيث ان الوزارة مع بداية هذا العام الدراسي 2015/2016 اعلمتنا بان تعليمات معادلة الشهادة ستكون مع بداية عام 2016/2017. كما وانه اذا ارادوا المعادلة هذا العام لماذا لا تتم المعادلة حسب ما هو معمول به في السعودية؟
سؤال برسم الإجابة لدى وزارة التربية والتعليم العالي
10-08-2022 03:56 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات