الزراعة بالأردن بين خطري شح المياه وارتفاع درجات الحرارة


جراسا -

اعرب مزارعون عن تخوفهم من ارتفاع درجات الحرارة بشكل مفاجئ في ظل شح المياه مما سيتسبب بتلف محاصيل زراعية، إذا لم يتم الري باستمرار، وسيؤدي تلفها لانخفاض الكميات المعروضة في الأسواق وبالتالي ارباك أسعارها.

وقال المزارع ماجد العناني أن على الجهات المعنية أن تقوم بتوجيه المزارعين والشركات للزراعة في المناطق الشرقية، والزراعات التي تتعايش مع ارتفاع درجات الحرارة وشح المياه واستغلال الحصاد المائي.

وحسب وجهة نظر الخبير الاقتصادي حسام عايش فان الارتفاع المفاجئ للحرارة سيسرع بنضوج الثمار، ويزيد كمية المنتوجات الزراعية في الأسواق، ومن ثم اختفاؤها ، مبينا ان استمرار الموجة الحارة وانخفاضها قد يقضي على آمال العديد من المزارعين.

وبين ان ارتفاع درجات الحرارة قد يتسبب بتفشي وظهور الأمراض والآفات الزراعية وزيادة كميات مياه الري للمزروعات، ما يرفع كلف الإنتاج ويؤثر سلبا علينا كمزارعين اضافة الى صعوبة الاستدامة في الإنتاج.

وأكد مدير عام اتحاد المزارعين محمود العوران، ان شح المياه وارتفاع درجات الحرارة سيتلف العديد من المحاصيل الحساسة، إذا لم يتم الري لها باستمرار، كالخيار والكوسا، مبينا ان تلفها سيؤدي لانخفاض المعروض في الأسواق وارتفاع أسعارها. وأضاف العوران، لا يوجد حاليا مديريات تعنى بالتغيرات المناخية وحركة الرياح في الوزارات، لافتا إلى أن حركة الرياح في آخر 10 أعوام، تكون في المناطق الشرقية ومعظمها خالية من الزراعات والسكان ، مطالبا المديريات المعنية بتغيرات المناخ بتوجيه المزارعين في تلك المناطق واستغلال الحصاد المائي، موضحا ان مسؤولية شح المياه لا تقتصر على وزارة بعينها، بل مسؤولية مجتمع بأكمله.

واشار إلى ضرورة التوجه نحو زراعات تتعايش مع قلة المياه، ودعم المشاريع الحيوانية التي تتعايش مع قلة المياه كالابل.

أما المزارع غالب القاسم فابدى تخوفه من مشكلة شح المياه في الأيام المقبلة، مبينا ان ارتفاع درجات الحرارة، سيسرع بنضوج الثمار، ويرفع الكميات المعروضة في الأسواق، وبالتالي انخفاض أسعارها مع تعثر التصدير. وأشار إلى أن موجة الحر الشديدة، ألحقت أضرارا محدودة على أوراق الأشجار الطرية والجديدة في وادي الأردن.الدستور

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات