توجه لتوزيع الطلاب القادمين من أوكرانيا في الجامعات الرسمية


جراسا -

قال مستشار وزير التعليم العالي ومدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب، الاثنين، إن قرار توزيع الطلاب الأردنيين القادمين من أوكرانيا لقبولهم في الجامعات الرسمية سيعرض على مجلس التعليم العالي قريبا.

وأوضح الخطيب في لقاء متلفز أنه سيتم توزيع الطلبة على الجامعات الرسمية الأردنية بالتساوي وبذات التخصص الذي كان يدرسه في أوكرانيا، لكنه أشار إلى أن تحديد المستوى الدراسي يتم تحديده من قبل الجامعة.

وبين أن الجامعات الستة الرسمية في الأردن لا تدرس الطب بنفس الخطة الدراسية.

وأضاف أن الطالب الذي يدرس الطب أو طب الأسنان في أوكرانيا ومعدله في الثانوية العامة أقل من 80 لن يقبل في الجامعات الأردنية، مبينا أت تعليمات الدراسة خارج المملكة الصادرة بتاريخ 1 أيار/مايو 2015 كانت تنص أن على أي طالب يرغب بدراسة الطب أو طب الأسنان عليه أن يكون حاصل على معدل 80 وأكثر.

وقال :"يستطيع الطالب الذي لا يناسبه مستواه الدراسي يستطيع الالتحاق بالجامعة لدراسة مساقات كطالب زائر بالتنسيق مع جامعة".

وأشار إلى أن نحو 20% من الطلاب الأردنيين الذين يدرسون في أوكرانيا اختاروا العودة للجامعات الأردني.

وبين أن 733 طالب يدرسون في أوكرانيا، وتقدم نحو 161 طالبا بطلبات التحاق للجامعات الأردنية.

وقال إنهم توزعوا على 106 طالب طب، و48 طب أسنان، و6 طلاب هندسة، وطالب طب بيطري.

ولفت إلى أن قبولهم سيكون على نظام الموازي.



تعليقات القراء

الى وزير التربية والتعليم العالي
نريد من وزير التربية والتعليم العالي اعادة النظر في موضوع معادلة الشهادة الثانوية السعوديه وذلك باحتساب نسبة من معدل الشهادة الدراسية مع نسب القدرات والتحصيلي .. حيث اننا مظلومين بهذا الوضع الحالي الغير عادلل وغير منصف في اجراءات المعادلة الحاليه
09-08-2022 03:46 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات