وزير الخارجية اليمني : بروتوكول للتنسيق السياسي مع الأردن


جراسا -

رصد - قال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك أن الأردن لعبت دورا مهما في عقد الاجتماعات اليمنية.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده بالشراكة مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم الإثنين أننا وقعنا مع الأردن عددا من الاتفاقيات التنسيقية تتعلق بالبحر الأحمر وتشغيل اليمنيين ، كاشفا عن توقيع بروتوكول للتعاون والتنسيق السياسي مع الأردن.


وكشف بن مبارك عن زيارة مرتقبة لرئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني إلى الأردن

وقال بن مبارك "سعيد جداً أن أكون اليوم في الأردن، في هذه الزيارة الرسمية، وأشكر لكم حسن التنظيم وحفاوة الاستقبال. وبدوري كذلك نيابة عن كل أهلكم في اليمن، وعن مجلس القيادة الرئاسي، نرفع التقدير والشكر لأهلنا في الأردن ملكاً وحكومةً وشعباً على كل ما بذلتموه وتبذلوه طوال الفترة الماضية".

وأضاف أن "العلاقات اليمنية الأردنية علاقات تاريخية، وهنالك الكثير من الأواصر المشتركة، والتاريخ المشترك، والمصالح المشتركة".

وقال بن مبارك إن الأردن يقف دوماً مع اليمن، مؤكداً أن "الأردن لعب دوراً مهماً جداً خلال الفترة الماضية. وكان محطةً مهمةً استضافت عدداً كبيراً من الحوارات الداخلية اليمنية والكثير من الاجتماعات الإقليمية من خلال ما يقوم به مكتب المبعوث الأممي سواءً فيما يتعلق بملف الأسرى أو فيما يتعلق بفتح الطرق في تعز أو فيما يتعلق في الحوارات ذات الطابع التنموي والمنظمات الأممية وغير ذلك من اجتماعات".

وأشار الوزير اليمني "أنا على تنسيق دائم مع أخي معالي الوزير في الكثير من هذه القضايا، ونجد أنفسنا في كل هذه القضايا في ذات الصفحة بل في ذات السطر". وأضاف "الأردن يدعم الحل السياسي السلمي في اليمن استناداً للمرجعيات الثلاث: القرار الدولي 2216، والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني وهو ما نريده كيمنيين".

وقال الوزير اليمني إن زيارته اليوم تعد خطوة مهمة "نحو مأسسة هذا التعاون الأخوي الصادق بين الأردن واليمن"، لافتاً إلى أن "الأردن كان دائماً بلداً مضيافاً ومرحاباً واليمنيين كانوا دائماً محل ترحابٍ في الأردن، ونحن حريصون كذلك على توفير مزيد من المناخات التي تساعد في مزيدٍ من التعاون والتنسيق".

وأضاف بن مبارك أنه جرى خلال الاجتماعات بحث "الاستعداد والتحضير لانعقاد اللجنة الوزارية العليا، في القريب العاجل، بالإضافة إلى الحديث حول زيارةٍ مرتقبةٍ لفخامة رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي إلى الأردن".

وفيما يتعلق بإعادة فتح مطار صنعاء، قال بن مبارك "نحن منذ الوهلة الأولى تواصلنا مع أشقائنا في الأردن، وكان هنالك جهد شخصي ومؤسسي خاص حيث كان الأردن من أوائل الدول التي سهلت هذه المسألة، وهي بالنتيجة تخفف عن أبناء شعبنا في مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي".

وأشار بن مبارك إلى أن بلاده تخوض مواجهات من أجل استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب، موضحاً أن الحرب فُرضت على اليمن بانقلاب ميليشيا الحوثي على الإجماع اليمني، مضيفاً أن الهدنة التي جددت للمرة الثالثة "فرصةً وفسحةً، آملاً أن يتم استغلالها وأن يتم التعاطي معها".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات