عناصر غذائية تخفف احتباس الماء في الجسم


جراسا -

ثقل الساقين، تورّم الكاحلين، الشعور بالوخز، الألم، هذه هي علامات احتباس الماء، ما يقرب من امرأة واحدة من كل امرأتين تتأثر بهذه الأعراض المزعجة؛ خصوصاً في الصيف عندما يكون الجو حاراً.. لمكافحة هذه المشكلة، ضعي في طبقك العناصر الغذائية التي تعزز التخلصَ من الماء والفضلات، وتقوّي الأوردة من أجل دورة دموية جيدة.




- الأسماك الزيتية
تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض دهنية أساسية لا يعرف الجسمُ كيفيةَ تصنيعها، والتي يجب أن يوفرها نظامُنا الغذائي.. تحمي أوميغا 3 جدرانَ الأوردة من العدوان، بفضل تأثيرها المضاد للالتهابات، كما أنها تلعب دوراً في سيولة الدم، وبالتالي الأوردة الصحية.. من المفيد أنْ تعرفي أنّ هذه الأحماض الدهنية الثمينة توجد أيضاً في بعض البذور والزيوت: الكتان، والجوز، وبذور اللفت، والشيا.

- الحبوب الكاملة
عندما تكون كاملة، تتمتع الحبوب بميزة توفير المزيد من الألياف (على سبيل المثال، 7% في المعكرونة الكاملة مقابل 3% في المعكرونة التقليدية) والمعادن مثل البوتاسيوم، تعمل الألياف على تعزيز العبور المعوي الجيد، وتساعد في مكافحة الإمساك؛ مما يؤدي إلى تفاقم مشاكل احتباس الماء، من خلال ممارسة الضغط الذي يُبطئ الدم في الأوردة.

- الأعشاب والتوابل العطرية
يعَدُّ تقليل تناول الملح أمراً مهماً في حالة احتباس الماء، من الضروري الحدّ من الأطعمة المصنّعة، التي غالباً ما تكون شديدةَ الملوحة.. الأعشاب الطازجة مثل: الريحان، البقدونس، الثوم المعمر، الكزبرة والتوابل، هي بديل جيّد للملح في أطباقك؛ خصوصاً أنها توفر مضادات الأكسدة والبوتاسيوم.

- الشمام
الشمام غني بالأملاح المعدنية والبوتاسيوم والكالسيوم، له مزايا مدرّة للبول تجعله حليفاً جيداً ضد احتباس الماء؛ نظراً لأنها منخفضة جداً في السعرات الحرارية (34 كيلو كالوري لكل 100 جرام) وتزيد من الشعور بالشبع؛ فمن المستحسن تناول فاكهة الشمام في الموسم.



- الأناناس
هذه الفاكهة هي مضادّة للوذمة بامتياز، تحتوي على إنزيم، البروميلين الذي له تأثير مضادّ للالتهابات ومضادّ للوذمة.. كوني حذرة، البروميلين موجود فقط في الأناناس الطازج، وليس في النوع المعلب.


- الخرشوف
إن محتواه المثير من البوتاسيوم يمنحه تأثيراً مدراً للبول؛ مما يساعد على التخلص من الماء المحتفَظ به في الجسم، يرجع تأثيره المضادّ لاحتباس الماء أيضاً إلى وجود الأنسولين.


- الجزر
الجزر عبارة عن خضروات تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم (320 مجم بوتاسيوم لكل 100 جرام).. هذه الكمية الكبيرة من البوتاسيوم، هي التي تسمح للجزر بأن يكون فعّالاً في حالة احتباس الماء، يفضَّل الجزر النيّئ الذي يحتوي على بوتاسيوم أكثر من الجزر المسلوق.


- البروكلي
يعتبر البروكلي من الخضروات التي تمتاز بمحتواها العالي من البوتاسيوم (316 مجم لكل 100 جرام) والذي يعمل على التخلص من الماء.
- الملفوف
الملفوف أيضاً من مدرات البول الطبيعية، وتعتبر براعم بروكسل الصغيرة غنية بالبوتاسيوم (389 دقيقة لكل 100 جرام) الذي يعمل على التخلص من الماء، من خلال آليات معقدة في الكلى.



سيدتي



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات