تعاون لإدماج لغة الإشارة في برامج راديو صوت الكرك


جراسا -

ترجمت إذاعة صوت الكرك، اليوم، أحد برامجها بلغة الإشارة وذلك تمهيدا لإدراج هذه الخدمة في محتواها المرئي الذي يبث عبر الفيسبوك وبهدف مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية في القضايا المطروحة عبر الراديو.

ورافقت الترجمة البرنامج الصباحي "صباح الخير من الكرك" الذي تحدث عن مشروع بناء الجسور ودمج الأشخاص ذوي الاعاقة في الكرك الذي ينفذه معهد غرب آسيا وشمال افريقيا (وانا) وجمعية متين الخيرية ضمن برنامج تعزيز الحماية الاجتماعية لتعزيز الدمج الاجتماعي المنفذ في الأردن من قبل منظمة الخبرة الفرنسية بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية وتمويل من الاتحاد الاوروبي.

ويطلق المعهد وجمعية متين الشهر المقبل حملة إعلامية على مستوى المحافظة للتوعية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومن ضمنها مجموعة من الرسائل الإعلامية التي ستبث عبر راديو صوت الكرك.

وبالإضافة إلى ذلك، يقول رئيس استديوهات إذاعة صوت الكرك، بشير قنيبي، إن الراديو سيطلق الأسبوع القادم برنامج إذاعيا خاصا بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وسيكون مترجم بلغة الإشارة بعنوان "مجتمع بلا عوائق".

وتأتي هذه الخطوة تنفيذا لبنود قانون حقوق الأشخاص الإعاقة رقم 20 لسنة 2017 وخاصة ما ورد في الفقرة (د) من المادة رقم (40) التي تؤكد على "تطوير قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة ومنظماتهم في مجال الإعلام والتواصل العام بما يحقق التعريف بحقوقهم وقضاياهم وتغيير الاتجاهات السلبية السائدة عن الإعاقة".

يشار إلى أن راديو صوت الكرك هو إذاعة مجتمعية تبث من جامعة مؤتة في محافظة الكرك وتقوم على مبدأ العمل التطوعي حيث يعمل فيها طلبة وأفراد من المجتمع المحلي وتسعى إلى ان تكون إذاعة ذات توجه حقوقي يخدم أهالي المنطقة وخاصة الأكثر ضعفا وتهميشا.

معهد غرب آسيا وشمال أفريقيا "وانا" هو مؤسسة فكرية غير ربحية ومركز أبحاث ُيعنى بالسياسات ويهدف المعهد الذي يرأسه صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال حفظه الله، إلى العمل على تعزيز الانتقال إلى سياساٍت وبرامج ترتكز على الأدلة؛ لمعالجة تحديات التنمية والتحديات الإنسانية التي تواجهها منطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا.

جمعية متين هي جمعية خيرية غير ربحية تأسست عام 2019، مقرها الرئيسي في لواء القصبة في محافظة الكرك، تتركز أنشطة الجمعية في تنمية المجتمع المحلي من خلال تقديم الدعم والأنشطة الى الشباب، وحماية ورعاية المجموعات المهمشة كالفقراء والأيتام والأشخاص ذوي الإعاقة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات