زيادة كمية الأطعمة المعالجة يرتبط بالخرف


جراسا -

قالت دراسة صينية جديدة إن الذين يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة، مثل المشروبات الغازية ورقائق البطاطس والسجق والطماطم المعلبة والكاتشب أكثر عرضة للإصابة بالخرف من الذين يتناولون كميات أقل.

وبحسب الدراسة التي نشرتها أمس مجلة "نيورولوجي" التي تصدرها الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، تبين أن استبدال الأطعمة فائقة المعالجة بأطعمة غير مصنّعة أو معالجة يرتبط بانخفاض مخاطر الخرف.

واعتمدت الدراسة على البيانات الصحية لـ 72 ألف شخص لمدة 10 سنوات، تم الحصول عليها من البنك الحيوي البريطاني.

وتم تعريف الفئة التي تتناول كميات كبيرة من الأطعمة المعالجة بأنهم يحصلون على 28% من طعامهم اليومي من هذه النوعية، بينما تنال الفئة التي تتناول حداً أدنى من هذه الأطعمة ما لا يزيد عن 9%.

ووجد البحث أنه مقابل كل زيادة مقدارها 10% في الاستهلاك اليومي للأطعمة فائقة المعالجة تزداد نسبة خطر الإصابة بالخرف 25%.

بينما يؤدي تناقص كمية الأطعمة المعالجة في الطعام بنسبة 10% وتناول الفاكهة الطازجة والخضروات والبقول والحليب واللحوم مكانها إلى انخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 19%.

ولم تثبت الدراسة التي أجريت في جامعة تيانجين بالصين أن الأطعمة فائقة المعالجة تسبب الخرف، وإنما أظهرت درجة من الارتباط.

وفسر مؤلف الدراسة هوبينغ لي بأن الأطعمة المصنّعة تحتوي على كميات كبيرة من الملح والدهون والسكر والإضافات الغذائية، أو جزيئات من العبوة، أو يتم إنتاجها من خلال التسخين في حرارة عالية، وقد ثبت أن هذه التركيبة ترتبط بتناقص مهارات التفكير والذاكرة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات