دراسة .. تكرار القيلولة مؤشر على خطر ارتفاع الضغط


جراسا -

أظهر بحث جديد نُشر اليوم أن القيلولة على أساس منتظم مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية. وهذه هي الدراسة الأولى التي تستخدم الملاحظة للمشاركين على مدى فترة طويلة، مع التحقق من صحة المخاطر الوراثية.

وأجرى الدراسة باحثون من مستشفى شيانغيا المركزي بالجامعة الجنوبية في الصين. ونُشرت النتائج في مجلة "هايبرتنشن" التي تصدرها جمعية القلب الأمريكية.

واستخدم البحث بيانات نصف مليون شخص على مدى 11 عاماً من قاعدة بيانات البنك الحيوي البريطاني، وهي مورد بحثي واسع عن المعلومات الجينية ونمط الحياة. حيث قدم المشاركون بانتظام عينات من الدم والبول واللعاب للبنك، إلى جانب معلومات عن عاداتهم الحياتية والتغذية.

ووجدت الدراسة أن الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً ويأخذون قيلولة عادة لديهم احتمال أعلى بنسبة 12% للإصابة بارتفاع ضغط الدم، و24% للإصابة بسكتة دماغية.

أما من تقل أعمارهم عن الـ 60 ويأخذون القيلولة بانتظام فتزداد مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لديهم بنسبة 20% مقارنة بمن لا يأخذون أي غفوة خلال النهار مطلقاً.

وقالت النتائج: "إن أخذ قيلولة في حد ذاته ليس ضاراً، فكثير من الناس يفعلون ذلك بسبب قلة النوم ليلاً، لكن نقص النوم هو ما يرتبط بالصحة السيئة، ولا تكفي القيلولة المنتظمة لتعويضه".





تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات