تساقط الشعر من الأعراض طويلة المدى لكورونا


جراسا -

قالت دراسة جديدة من جامعة برمنغهام إن بعض الأعراض الجديدة أو غير المعروفة لعدوى فيروس كورونا قد تتضمن تساقط الشعر.

ولا تزال الأعراض طويلة المدى لكوفيد- 19 غير محددة بشكل نهائي، وقد صنّفت منظمة الصحة العالمية 33 عرضاً منها.

لكن الدراسة البريطانية الجديدة تقول إنها تعرفت على 62 عرضاً. وبحسب تعريف المنظمة للأعراض طويلة المدى، تتطور مجموعة الأعراض الـ 33 أو بعضها عادة خلال 3 أشهر من عدوى كورونا، مع استمرار الأعراض لمدة شهرين على الأقل من دون أي تفسير بديل لسببها.

وقال أنورادها سوبرامانيان المشرف على الدراسة: "استكشفنا تأثير كوفيد- 19 على 115 عرضاً، ووجدنا 62 عرضاً مرتبطة بشكل كبير إحصائياً بالعدوى بعد 12 أسبوعاً أو أكثر من الإصابة. بعض هذه الأعراض جديدة لم تنسب لكورونا من قبل".

وبحسب موقع "نيو ساينتست"، تصيب الأعراض طويلة المدى لكورونا ما بين 5% و20% من المرضى. واعتمدت الدراسة الجديدة على السجلات الصحية لـ 486149 شخصاً ثبتت إصابتهم بفيروس كوفيد -19 بين يناير (كانون ثاني) 2020 وأبريل (نيسان) 2021.

وليس من الواضح بالضبط كيف يؤدي فيروس كوفيد -19 إلى تساقط الشعر، لكن يمكن أن يحدث هذا بسبب عدوى أخرى مثل الإنفلونزا الموسمية والأحداث المجهدة.

وقال الباحث شامل هارون من جامعة برمنغهام: "عندما يكون الجسم في حالة من الإجهاد، يمكن أن يؤدي ذلك إلى نمو شعر جديد، وهو ما يؤدي في الواقع إلى تساقط الشعر الحالي، وهي حالة تسمى تساقط الشعر الكربي. وهذه إحدى الآليات المحتملة لتساقط الشعر المرتبط بالفيروس".

وكانت دراسات سابقة قد وجدت أن واحداً من كل 10 مصابين يعاني من الأعراض المعرفية بشكل رئيسي، بما في ذلك الاكتئاب والقلق والأرق وضباب الدماغ. ويعاني 5.8% من المشاركين بشكل رئيسي من مشاكل في التنفس، مثل السعال وضيق التنفس والصفير.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات