جانبيك يكتب .. المخدرات في الأردن


بقلم العميد المتقاعد زهدي جانبيك - جاء في التقرير الاحصائي الجنائي لعام 2021 ان جرائم المخدرات انخفضت بنسبة 4.65% مقارنة بعام 2020، وهذه حالة فريدة من نوعها لم يتم تسجيلها في الاحصائيات الجنائية للامن العام منذ اكثر من 15 سنة، ويجب دراستها بعمق للوقوف على اسبابها وتعظيمها.

يذكر ان جرائم المخدرات تضاعفت اربع مرات خلال عشر سنوات فبعد ان كانت 4708 جريمة مخدرات عام 2012 اصبحت 19122 جريمة مخدرات ما بين حيازة وتعاطي واتجار في عام 2021. وبعد ان كانت 70 جريمة مخدرات لكل مائة الف نسمة ، اصبحت 170 جريمة مخدرات لكل مائة الف نسمة بارتفاع بنسبة ضعفين ونصف تقؤيبا خلال 10 سنوات.

جغرافيا:

كما هي في الجرائم الجنائية جاءت العقبة الاسوأ ايضا في جرائم المخدرات حيث سجلت اعلى معدل في المملكة 500 جريمة مخدرات لكل مائة الف نسمة. وهي نسبة عالية جدا بكافة المقاييس...

بينما حققت غرب معان افضل معدل حيث بلغ 20 جريمة لكل مائة الف نسمة.

وعلى الرغم من تسجيل 14129 جريمة حيازة مخدرات خلال سنة 2021 لم تسجل سوى 135 جريمة تعاطي مخدرات في المملكة طيلة السنة ، وهو رقم يستحق الدراسة والتمحيص من حيث ارتباط الحيازة بالتعاطي .... فمن يحوز المخدرات (تضبط المخدرات بحوزته) فهو اما انه يحوزها للاتجار او للتعاطي (غالبا) ، ومن المستغرب ان يكون هناك اكثر من 14 الف حالة حيازة مخدرات ولا يتعاطى منهم سوى 135 شخص!!!!!!!!!

ومن الظواهر التي تستحق الدراسة والتمحيص ايضا، انه بينما ارتفعت جرائم الاتجار بالمخدرات بنسبة 23% خلال عام 2021 انخفضت جريمة الحيازة بنسبة 12% !!!!!

الزمن:

وعلى الرغم من تحقيق تحسن من حيث معدل ارتكاب جرائم المخدرات الزمني حيث اصبح جريمة كل 27 دقيقة و29 ثانية خلال عام 2021 بعد ان كان جريمة مخدرات كل 26 دقيقة و 17 ثانية عام 2020...... الا اننا ما زلنا بعيدين عن الزمن المسجل عام 2016 حيث كانت ترتكب جريمة مخدرات كل 38 دقيقة و 42 ثانية.

ختاما

لا شك ان الارقام تحمل دلالات ومؤشرات تستحق الدراسة والتمحيص... ومن المهم جدا الاهتمام ب / والانتباه الشديد الى مدينة العقبة فهي الاعلى بالمملكة من حيث معدل ارتكاب الجرائم الجنائية وجرائم المخدرات....

وكذلك لا بد من دراسة موضوع مدى ارتباط الحيازة بالتعاطي، وربط كلا الامرين بالارتفاع الكبير بنسبة جرائم القتل (العمد، والقصد، والخطأ) وكذلك الارتفاع الكبير بالجرائم المخلة بالاخلاق والاداب العامة.



تعليقات القراء

لمن لمن ومن
الأرقام بواد والحقيقة بواد.
صحة ودقة وشفافية الأرقام التي تعكس واقع الحال وحجم المشكلة اهم خطوة للوصول إلى الحلول الناجعة.
23-07-2022 10:53 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات