لمرضى السكري .. تدابير مهمة لتجنب مخاطر الصيف


جراسا -

يتعين على مرضى السكري اتخاذ بعض التدابير المهمة خلال فصل الصيف تجنبا للمتاعب الصحية.


وأوردت الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السكري بعض التدابير المهمة التي نستعرضها فيما يلي.



الاحتفاظ بالأنسولين في الثلاجة:

أوضحت الجمعية أنه ينبغي الاحتفاظ بالأنسولين في الثلاجة، مشيرة إلى أنه من المثالي الاحتفاظ به في درجة حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات، علما بأن درج الخضروات يعد مناسبا لهذا الغرض؛ حيث إنه يعمل على تبريد الأدوية دون أن تتجمد، ومن ثم تحتفظ بمفعولها.



كما ينبغي إخراج الأنسولين من الثلاجة قبل الحقن بنصف ساعة، نظرا لأنه إذا كان الأنسولين باردا للغاية، فسوق يتسبب الحقن في الشعور بألم.



وبشكل عام، ينبغي حماية مضخة الأنسولين وشرائط الاختبار وجهاز قياس السكر في الدم والأدوية من أشعة الشمس القوية.


فحص مستويات الجلوكوز:

ويتعين على مرضى السكري أيضا فحص مستويات الجلوكوز لديهم بشكل متكرر أكثر من المعتاد في الرحلات إلى الشاطئ أو حمام السباحة وضبط كمية الأنسولين إذا لزم الأمر. ويراعى عند القياس أن تكون اليد جافة؛ نظرا لأن الماء يمكن أن يؤثر بالسلب على نتيجة قياس السكر في الدم.


ونظرا لأنه يتعين على الجسم أن ينتج مزيدا من الحرارة، فإن استهلاك الطاقة يزداد، خاصة في الماء شديد البرودة، ويُعد ارتعاش اليدين والدوار من العلامات الشائعة لنقص سكر الدم، والتي يُساء تفسيرها أحيانا عند السباحة. وفي هذه الحالة ينبغي استخدام الجلوكوز في صورة سائلة.


وفي حالة الإصابة بداء السكري من النوع 1 وارتداء مضخة الأنسولين، فيمكن خلعها قبل السباحة، ويمكن فصل المضخة فقط عندما يكون مستوى الجلوكوز بين 120 و 180 مجم/ديسيلتر.



وإذا كانت القيمة أقل من ذلك، فيجب تناول وجبة خفيفة غنية بالكربوهيدرات - على سبيل المثال قضيب الجرانولا - قبل الذهاب إلى الماء. أما إذا كانت القيمة عالية جدا، فيلزم أخذ جرعة إضافية من الأنسولين مسبقا.


وبشكل عام، ينبغي على مرضى السكري شرب السوائل على نحو كاف، بمعدل لتر ونصف لتر على الأقل يوميا؛ نظرا لأن عدم شرب كمية كافية من السوائل يمكن أن يؤدي إلى التعب ومشاكل في الدورة الدموية.



العين الإخبارية



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات