مع انتشار المتحوّر الفرعي الجديد لأوميكرون .. احذروا أهم أعراضه!


جراسا -

وفق ما تبين حتى اللحظة، أن الأعراض الناتجة من المتحورين الفرعيين الجديدين لأوميكرون BA.4 وBA.5 هي أكثر حدة من تلك التي ترفقت مع المتحور الفرعي BA.2 وهي تدوم لوقت أطول. بحسب ما نشر في TopSante يبرز اختلاف في الأعراض التي يمكن الإصابة بها في مثل هذه الحالة، ما يدعو إلى التنبه لها لكشفها بأسرع وقت ممكن والحد من احتمال انتقال الفيروس.


ما الأعراض الناتجة من المتحور الفرعي BA.5؟

أهم الأعراض المرافقة للمتحور الفرعي الجديد والتي يشكو منها المصابون به خاصة هي الألم الحاد في الحنجرة والصعوبة في البلع. ومن اللافت مع متحور BA.5 أن الأعراض المرافقة له تدوم لوقت أطول وتكون أكثر حدة، حيث تزيد معدلات الإصابة بالتعب وارتفاع الحرارة ومشكلات الجهاز الهضمي، إضافة إلى زيادة في نسب الإصابة بسيلان في الأنف وآلام الحنجرة، فيما يبدو واضحاً أن معدلات الأشخاص الذين لا تظهر أعراض لديهم لدى الإصابة قد تراجعت، بعكس ما كان يحصل مع المتحور الفرعي BA.1 بنسب 3 في المئة في مقابل نسبة 11 في المئة.

وحتى اللحظة لا يبدو أن المتحور الفرعي الجديد يتسبب غالباً بإصابة الرئتين، فيما يبدو واضحاً أن له قدرة عالية على الانتشار نظراً لارتفاع أعداد الحالات اليومية في ظل انتشاره. علماً أن المتحور الفرعي BA.2 لأوميكرون الذي انتشر في موسم الشتاء كان أكثر قدرة على الانتشار بنسبة 30 في المئة من المتحور الفرعي BA.1 الذي كان أيضاً أكثر قدرة على الانتشار بـ3 مرات بالمقارنة مع متحور دلتا.

ما مدى شيوع كل من الأعراض المرافقة للمتحور الفرعي BA.5؟

- التعب في نسبة 72 في المئة من الحالات

- السعال في نسبة 56 في المئة من الحالات

- سيلان الأنف في نسبة 49 في المئة من الحالات

- آلام الرأس في نسبة 50 في المئة من الحالات

- أوجاع الجسم في نسبة 39 في المئة من الحالات

- ألم الحنجرة في نسبة 38 في المئة من الحالات

- إحساس بارتفاع الحرارة في نسبة 17 في المئة من الحالات

- الغثيان والتقيؤ في نسبة 17 في المئة من الحالات

- فقدان حاسة الذوق في نسبة 16 في المئة من الحالات

- فقدان حاسة الشم في نسبة 16 في المئة من الحالات

- انقطاع النفس مع شعور بالتعب في نسبة 14 في المئة من الحالات

- الإسهال في نسبة 14,5 في المئة من الحالات

- الصعوبة في التنفس والانزعاج في نسبة 7,3 في المئة من الحالات


يعتبر أيضاً أحد الأعراض الخاصة بأميكرون الذي بدا شائعاً خاصة مع انتشاره، وهو الأوجاع في مستوى المريء عند ابتلاع سائل أو طعام صلب، شائع خاصة مع المتحور الفرعي الجديد. وقد تبين أن هذا العارض يصيب خاصة الشباب الذين تلقوا اللقاح والذين لا يواجهون عوامل خطر تزيد من خطورة المرض عليهم، كما تبين في دراسة سويدية مع بداية العام الحالي. وقد ظهر لدى معظم هؤلاء الأشخاص في الوقت نفسه التهاب في البلعوم.

ومما يظهره الواقع أيضاً مع المتحورين الفرعيين BA.4 وBA.5 أن الأعراض المرافقة للمرض تدوم لمدة أطول تصل إلى 7 أيام في مقابل مدة 4 أيام مع المتحور الفرعي BA.1، حيث إن الأعراض التي تبدو أكثر حدة وعلى رأسها ارتفاع الحرارة تمتد لفترة أطول، وقد تستمر لدى البعض حتى طوال 8 أيام.







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات