ضوء الشمس يحفز هرمون يجعل الرجال يشعرون بالجوع


جراسا -

تلعب الشمس دورًا مهمًا في حياتنا. ليس فقط لكونها مصدرًا للضوء والطاقة ولكن قد تؤثر أيضًا على مقدار ما يتناوله البعض منا من طعام.

وفقًا لدراسة نشرت مؤخرا في مجلة Nature Metabolism فقد تتسبب زيادة الوزن وخاصة لدى الرجال في جعلهم يشعرون بالجوع من خلال إطلاق هرمون الجريلين في مجرى الدم ، ولكن فقط عند الرجال عن طريق الهرمونات التي تفرزها الأنسجة الدهنية داخل الجلد ليتم التحكم في الحاجة إلى تناول الطعام بشكل أساسي عن طريق الاتصال بين الأنسجة المحيطية والدماغ.



هرمونات الجوع

وفقا لتقرير نشره موقع هيلث إليك كيف يمكن لأشعة الشمس أن تؤثر على سلوك تناول الطعام وتوازن طاقة الجسم بالكامل وقد تم دعم هذه النتيجة من خلال الدراسات التي أجريت على ذكور الفئران حيث أدى التعرض اليومي للأشعة فوق البنفسجية (UVB) لمدة عشرة أسابيع إلى تحفيز إفراز هرمون الجوع جريلين من الأنسجة الدهنية في الجلد وعند الوصول إلى منطقة ما تحت المهاد ، زاد هرمون الجريلين من الشهية لدى هذه الفئران الذكور ، مما أدى إلى زيادة تناول الطعام وزيادة الوزن



تحفيز تناول الطعام

على الجانب الآخر أكدت الدراسات أن التعرض لأشعة الشمس يؤدي إلى تحفيز تناول الطعام وزيادة الوزن عند الذكور ، ولكن ليس الإناث .

وقد تصل الهرمونات التي يتم إفرازها من عدة أعضاء على سبيل المثال ، الأمعاء والأنسجة الدهنية والكبد إلى مناطق معينة من الدماغ ، مثل منطقة ما تحت المهاد ، والتي تحدد للجسم الحاجة إلى تناول الطعام أو التوقف عن تناول الطعام ، اعتمادًا على الكمية الحالية من الطاقة المتوفرة في الجسم

أكد الدكتور محمد منير استشاري العقم والعلاج بالهرمونات أن لأشعة الشمس تأثيرات على وزن الجسم فقد يتم التحكم في الجوع والشهية في الغالب بواسطة جزء من الدماغ يعرف باسم تحت المهاد والذي يعمل مع هرمون السيروتونين ليبدأ في إخبار الرجال الذي يتعرضون مباشرة لأشعة الشمس أنهم ممتلئون وبمجرد أن يصل جسم الرجل إلى السعرات الحرارية المطلوبة .

يؤثر نقص ضوء الشمس على مستويات السيروتونين ، ويؤثر أيضًا على منطقة ما تحت المهاد ، ومن ثم لا يخبر عقل الرجل الجسم عندما يكون ممتلئًا بل في المقابل يقوم باستهلاك مفرط للسعرات الحرارية.



التعرض المفرط لأشعة الشمس

في النهاية يجب الانتباه إلى أن هناك العديد من الدراسات التي تثبت أن ضوء الشمس مهم للصحة ، ولكن قضاء الكثير من الوقت يمكن أن يكون له أيضًا بعض الآثار الضارة. قد يؤدي التعرض المفرط للإصابة بسرطان الجلد. لذلك ، ضع بعض واقي الشمس عند الخروج.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات