ورشة عمل عن الأعلاف البديلة في عجلون


جراسا -

نظمت مديرية زراعة محافظة عجلون لثلاثاء، في مقر جمعية سيدات وادي راجب بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية ومشروع "الاستثمار في المجترات الصغيرة وانتشال الأسر الريفية من الفقر" ورشة عمل عن الاستخدام الأمثل للمخلفات الزراعية في تغذية الأغنام ضمن المدرسة الحقلية حول الأعلاف البديلة وغير التقليدية.


وقال مدير زراعة عجلون المهندس حسين الخالدي إن المشروع يهدف إلى تمكين المستفيدين من إنشاء أو التوسع في مشاريع انتاجية مستدامة مدرة للدخل تساهم في تحسين مستوى معيشة المستفيدين وعائلاتهم وانتشالهم من مستويات مختلفة من الفقر إلى مستويات معيشية اكثر استقرارا .

وتحدث المدرب والباحث الرئيسي في تغذية المجترات في المركز الوطني المهندس محمد عويدات حول كيفية استخدام الاعلاف البديلة للأغنام والماعز وكفاءة الانتاج وكيفية استخدام المخلفات الزراعية في تغذية الاغنام والمواضيع التي تتعلق بقطاع الثروة الحيوانية .

واشار عويدات إلى أن المركز من خلال المحطات البحثية يسعى للتعاون مع جميع المزارعين لتنفيذ مشاريعهم ومساعدتهم في تخطي العقبات التي تواجههم في تنفيذ مشاريعهم، خصوصا المشاريع التي تتعلق بالمجترات الصغيرة الأغنام والماعز من خلال إجراء الدراسات والأبحاث وتطوير المحطات البحثية التابعة لوزارة الزراعة والمركز الوطني.
ومساعدة الأسر الريفية للاستثمار في هذا المجال بما يضمن تأمين مصدر للدخل بهدف القضاء على ظاهرة الفقر والبطالة.

وبين عويدات أن المزارع يعاني في الوقت الراهن من ارتفاع أسعار الأعلاف التقليديه مثل الذرة الشعير الصويا و سعر الاعلاف الذي يمثل من 70-80 بالمئة من تكلفة الانتاج .

مستعرضا انواع الاعلاف البديلة كمصادر للطاقة مثل بقايا الخبز وقرون الخروب وايضا مصادر بروتينيه مثل قشور السمسم وذرة التقطير بالإضافة إلى مصادر للألياف مثل القطف وتفل البندوره وجفت الزيتون حيث تم من خلال هذه المدرسة الحقليه توضيح نسبة كل علف بديل من ناحية اضافتها للخلطة العلفيه مع التحليل الكيميائي .


وقالت رئيسة الجمعية موزة فريحات، إن الجمعية تعقد العديد من الدورات وورش العمل التوعوية التي تختص بالمجال الزراعي والعمل على توعية المزارعين بالمشاكل التي تواجههم.

واشتملت الورشة التدريبية التي حضرها عدد من المزارعين أصحاب المدارس الحقلية في منطقة راجب على حوار ونقاش حول الورشة والمشاكل التي تواجه المزارعين في تربية الاغنام والماعز.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات