الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس


جراسا -

قرر الاحتياطي الفيدرالي-البنك المركزي الأميركي، اليوم الأربعاء رفع سعر الفائدة بنسبة 0.75 بالمئة، وذلك لأول مرة منذ 1994، لمواجهة تصاعد التضخم.

وكان الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.5 بالمئة في أيار الماضي لأول مرة بهذه النسبة منذ عام 2000، وللمرة الثانية منذ 2018، وسبقها رفع الفائدة بنسبة 0.25 بالمئة في آذار الماضي.

ويأتي القرار الفيدرالي الأميركي ضمن إجراءات لمواجهة التضخم في أميركا بعد أن وصل إلى أعلى معدلاته في أكثر من 40 عاما خلال أيار الماضي.

واستجابة لهذا القرار رفعت بنوك مركزية خليجية أسعار الفائدة اليوم الأربعاء، بعد قرار الفيدرالي الأميركي، حيث أعلن بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بواقع 0.25 بالمئة إلى 2.25 بالمئة.

ورفع مصرف البحرين المركزي سعر الإيداع لودائع الليلة الواحدة 0.75 بالمئة إلى 2.25 بالمئة، فيما أعلن مصرف قطر المركزي رفع سعر فائدة الإيداع 75 نقطة أساس إلى 2.25 بالمئة.

وتربط البنوك المركزية الخليجية عملتها بالدولار بشكل مباشر، وتتحرك بالتوازي وبشكل سريع مع تحركات الفيدرالي الأميركي.

كما ينتهج الأردن نظام سعر الصرف الثابت مع الدولار منذ العام 1995، حيث تم تثبيت سعر صرف الدينار الأردني عند 1.41 دولار،وكان البنك المركزي الاردني رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس ما يعادل 0.5 %، على كافة أدوات السياسة النقدية للبنك في الخامس من أيار الماضي وسبقها قراره بالرفع في السابع من آذار الماضي بمقدار 25 نقطة أساس على أدوات السياسة النقدية كافة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات